رئيس التحرير
محمود المملوك

ندعم جهود المصالحة.. أبرز 5 تصريحات لـ رئيس الوزراء من ليبيا

مصطفى مدبولي في ليبيا
مصطفى مدبولي في ليبيا

زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء دولة ليبيا مساء أمس الثلاثاء، للتعاون مع دولة ليبيا الشقيقة من أجل إعادة تنميتها وتطويرها والعمل على مساندة ليبيا.

وعقد مباحثات موسعة بين مدبولي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد دبيبة وذلك بحضور كبار المسئولين. 

أبرز تصريحات رئيس الوزراء من ليبيا

  • قال مدبولي أنه لابد من وضع خطة زمنية للتعاون في مجالات مختلفة والتي من أهمها الصناعة والزراعة والتجارة، والعمل على التبادل بين الأطراف في جميع المجالات الممكنة والتي تحتاج التعاون لمواصلة الجهد والتعاون للحصول على التنمية والتطور.
  • بدء رئيس الوزراء بشكر المسؤولين الليبيين لتصريحاتهم الداعمة لملف المياة والأمن القومي المصري وحرص ليبيا على دعم مصر بالكامل في ذلك الملف وهو ما يؤكد على عمق الروابط بين الشعب المصري والليبي.
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ورئيس الحكومة الوطنية الليبية عبد الحميد دبيبة
  • وأكد أن وجودة في ليبيا هو رسالة لدعم ليبيا وحكومة الوحدة الوطنية وإتمام المهام التاريخية تجاه الوضع في ليبيا ودعم مصر لحكومة الوحدة الوطنية .
  • وقال مدبولي إن مصر حريصة على نقل التجربة المصرية في مجال التعليم وإعادة فتح المدرسة المصرية في ليبيا.
  • وشدد رئيس الوزراء على دعم الحوار الليبي وكذلك المصالحة الوطنية لانها بحد وصفة فهو الرغبة الحقيقية لمواجهة الظروف وإعادة الأعمار في الأراضي الليبية والمصالحة تأتي بالتنمية الحقيقية في كافة المجالات.
  • وقال مدبولي :" نحن الآن نعيش فترة تخبط ليبية تحتاج منا إلى الجهد الحقيقي لمواصلة الدعم والتطور الفعلي لليبيا من  دعم مصري وعربي وغيره من كافة أشكال الدعم التي تحتاج إليه البلاد".

وأعرب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي عن ترحيب الدولة المصرية بإنشاء جامعة مصرية في إحدى المدن التي يختارها الجانب الليبي، فضلا عن المساعدة في إنشاء مستشفى مصريّ في طرابلس أو أي مكان يختاره الجانب الليبي.

وإيفاد قوافل طبية في التخصصات التي يحددها الجانب الليبي، مؤكداً أن مصر حريصة كل الحرص على إعادة الروابط التاريخية والعميقة بين الشعبين خلال الفترة القادمة.

وكذلك تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك يتم العمل من خلاله  على تحديث الإطار القانوني الموقع بين البلدين الشقيقين بما يتلاءم مع التغيرات والتطورات التي طرأت في مجالاتها ، ويضمن المصلحة المشتركة للجانبين.

عاجل