الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف تحدث الجلطات الدموية بعد تلقي لقاح كورونا؟.. بحث ألماني يُجيب

لقاح كورونا أسترازينيكا
صحة وطب
لقاح كورونا أسترازينيكا
الأربعاء 21/أبريل/2021 - 03:15 م

أفادت قناة " NDR"  الألمانية، أن مجموعة من الباحثين في نقل الدم بجامعة جرايسفالد الألمانية، أثبتوا أن هناك صلة بين الإصابة بجلطات الدم وتلقي اللقاح البريطاني "أكسفورد/ أسترازينيكا"، فكيف تحدث تجلطات الدم بعد تلقى لقاح كورونا؟.

سبب التجلط الدموي بعد التطعيم

وأوضحت القناة أن معهد باول-إيرليش بالتعاون مع باحثين من النمسا وجامعة جرايسلفالد، فحصوا عينات لـ6 أشخاص أصيبوا بجلطات في الدم، بعد الحصول على لقاح "أسترازينيكا"، وأظهرت النتائج أنه حدث لهم تجلطات في الوريد الجيبي للمخ.

الإصابة بعد اللقاح نادرًا جدًا

وأشاروا إلى أنه من المرجح أن اللقاح أطلق آلية دفاعية فيالجسم، وهذه تنشط الاستجابة المناعية للصفائح الدموي، مؤكدين أنها عملية طبيعة للغاية عندما يحدث جرح ويتخثر الدم لإغلاقه.

وقال جرايسفالد الألمانية، رئيس قسم نقل الدم في جامعة غرايسفالد، للقناة: إن حالات الإصابة بجلطات في الدم بعد التطعيم نادرة للغاية ، مضيفًا: أن الجلطات هي في المخ، مما يمنع جريان الدم في المخ.

لقاح كورونا

هل يمكن معالجة الجلطات بعد التطعيم؟

وتابع: يمكن إبلاغ المستشفيات التي تطعيم بلقاح "أسترازينيكا" بنتائج البحث، من ثم تقديم علاج للجلطات، مشددة أنه لا يمكن إعطاء المادة العلاجية للجلطات قبل التطعيم أو ظهور أعراض الجلطة.

وقد سبق وعلقت نحو 1 دولة استخدام لقاح "استرازينيكا"، ولكن وكالة الأدوية الأوربية قد أعلنت أن اللقاح آمن وفعال وإصابة المتلقين بجلطات في الدم نادرة الحدوث.

كما أنه فعال ضد تدهور الحالات المصابة بفيروس كورونا، التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة، و استأنفت ألماني استخدام اللقاح البريطاني .

لقاح أسترازينيكا والسلالة الهندية

وفي سياق متصل، قال مات هانكوك، وزير الصحة البريطاني، إن لقاح "أكسفورد/أسترازينيكا"، قد يكون أقل فاعلية ضد السلالة الهندية المتحورة من فيروس كورونا المستجد.

وأضاف لمجلس العموم البريطاني: أن اللقاحات التي طورتها المملكة المتحدة قد تكون "أقل فاعلية" ضد السلالة الهندية، والتي تُعرف أيضًا باسم B.1.617.

لقاح كورونا

وتابع: تقدم المملكة المتحدة ثلاثة لقاحات لسكانها، واحد تم تطويره بشكل مشترك من قبل أسترازينيكا وجامعة أكسفورد، بالإضافة إلى لقاح موديرنا وفايزر، كما يعمل لقاح أسترازينيكا، على دعم برنامج التطعيم في الهند.

وفي وقت سابق، أعلن مات هانكوك، وزير الصحة البريطاني، إضافة الهند إلى القائمة الحمراء، ضمن قائمة البلاد الممنوع  السفر إليها، بسبب الارتفاع الهائل في معدل إصابتها بفيروس كورونا. 

 اقرأ ايضًا| تعرف على أسباب تجلط الدم المحتمل نتيجة لقاحات كورونا

تابع مواقعنا