رئيس التحرير
محمود المملوك

البابا تواضروس يترأس قداس أحد الشعانين بكاتدرائية العذراء ببشائر الخير في الإسكندرية

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

أعلنت الكنيسة المرقسية عن ترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس أحد الشعانين من كنيسة كاتدرائية بشائر الخير 3، والتي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، العام الماضي.

وكشف مصدر كنسي، أن البابا تواضروس الثاني سيجري زيارة رعوية سريعة إلى محافظة الإسكندرية لترأس أحد الشعانين، وذلك بالتزامن مع بدء أسبوع الآلام الذي يختتم بعيد القيامة.

وجرت العادة أن يترأس البابا تواضروس قداس أحد الشعانين، في الكنيسة المرقسية، بمنطقة محطة الرمل بوسط المحافظة، إلا أنه تقرر تغيير هذه العادة والصلاة بكنيسة العذراء ببشائر الخير.

ويشارك البابا في الصلاة عدد محدود من الآباء الكهنة والقساوسة وذلك وفق الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لمواجهة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

بطريركية الإسكندرية تعلن جدول قداسات أسبوع الآلام

أعلنت كنيسة بطريركية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية، جدول صلوات وقداسات أسبوع الآلام خلال الفترة المقبلة والتي تبدأ نهاية الأسبوع الجاري وتستمر لمدة أسبوعًا، حيث تستعد الكنائس لاستقبال عيد القيامة.

وأكد القمص إبرام إيميل، وكيل البابا توا ضروس، راعي الكنيسة المرقسية: أن هذه الاستعدادات تتضمن التعامل الحذر مع انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وقال الوكيل البابوي، خلال تصريحات لـ"القاهرة 24": إن الجمعة المقبلة سيتوافق مع ختام جمعة الصيام، ثم سبت لعاز وعشية أحد الشعانين الأحد المقبل وفى اليوم الثالث احد الشعانين ثم البصخات أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء، ثم خميس العهد وليلة الجمعة والجمعة العظيمة وفي اليوم التالي قداس العيد.

وأضاف، ان القداسات والصلوات ستقام وفق الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لمواجهة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وأشار إلى أن الحضور سيكون بأسبقية الحجز وانه سيتم غلق الكنائس بعد نصف ساعة من بداية الصلاة وفى حالة تاخر او عدم حضور الشخص للبصخة بدون عذر أو سبب واضح فلن يسمح له بحضور أي مناسبة أخرى.

من المعروف أن أسبوع الآلام الذى يبدأ السبت وفقاً للعقيدة المسيحية يعد الأسبوع الفاصل بين أحد السعف وأحد القيامة ويسمى بـ"أسبوع الآلام" وفيه وقعت أهم الأحداث في حياة المسيح مثل العشاء الأخير في يوم الخميس وحادثة الصلب يوم الجمعة ثم القيامة يوم السبت " سبت النور".

ويشهد أسبوع الآلام عدة مناسبات دينية حيث تقوم كاتدرائية الإسكندرية بتعليق جدول خاص بالصلوات المقررة والسهرات الروحية حيث تشهد الكنائس إقامة صلوات البصخة أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء وتتزامن مع سهرات روحية ودينية، بينما يطلق على يوم الخميس المقبل  "خميس العهد" والجمعة التي تليه بـ " الجمعة اليتيمة" وأخيراً سبت النور ويشهد قداس ليلة العيد.

عاجل