رئيس التحرير
محمود المملوك

كيف كبدت حادثة سيارة إيلون ماسك خسائر 5 مليارات دولار؟

ايلون ماسك
ايلون ماسك

أثارت خسارة الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" لصناعة السيارات الكهربائية، القلق على وسائل الإعلام العالمية خلال الساعات الماضية، حيث كبدت حادث رجل الأعمال الأمريكي، إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا وهي إحدى الشركات الرائدة عالميا في صناعة السيارات، خسارة بنحو 5.71 مليار دولار خلال تعاملات الأسواق العالمية خلال 24 ساعة.

وأظهرت مؤشر ”بلومبيرغ“ للمليارديرات أن الخسارة التي تكبدها إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا الأمريكية لصناعة السيارات، يوم الاثنين الماضي، بلغت 27 مليار دولار بسبب ما طال أسهم شركات التكنولوجيا، والعملة الافتراضية البتكوين.

انخفاض ثروة إيلون ماسك

وانخفضت ثروة إيلون ماسك ثاني أغنى شخص في العالم بعد جيف بيزوس رئيس أمازون، خلال تعاملات أمس إلى نحو 183 مليار دولار.

وقالت الشرطة إن السيارة التي صنعتها شركة تيسلا، كانت تسير بسرعات عالية على منحنى قبل أن تنحرف عن الطريق وتشتعل فيها النيران.

وتسبب في الخسارة حادث لسيارة ذاتية القيادة من إنتاج شركته أسفر عن وفاة شخصين في الولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت الماضي.

إيلون ماسك

وانخفضت أسهم شركة تسلا لتصنيع السيارات الكهربائية بنحو 25.15 دولار خلال تعاملات البورصة الأمريكية، وفقد ماسك، جزءا من مكاسبه التي بلغت منذ العام الحالي نحو 13.7 مليار دولار.

وجاء الهبوط بنسبة 3.4% ليصل سعر السهم بختام التعاملات إلى نحو 714.63 دولار، بحسب تقرير لشبكة فوربس.

وقال إيلون ماسك:"إن فرصة وقوع حادث بسيارات تسلا التي تعمل بنظام "الطيار الآلي" أقل 10 مرات من السيارة العادية".

وعلق أيليون عبر تويتر في أول رد فعل للشركة حيث قال:" تظهر سجلات البيانات التي تم استعادتها حتى الان ان نظام القيادة الالية لم يكن في وضع التشغيل".

وقال مجلس سلامة النقل الوطني الأمريكي نقلا عن فوربس: "أن بطاريات الليثيوم عالية الجهد مثل تلك المستخدمة في سيارات تسلا يمكن أن تشتعل مرة أخرى حتى بعد إخماد الحريق بشكل أولي، في حين أن المركبات الكهربائية ليست بالضرورة أكثر خطورة من المركبات التي تعمل بالغاز".

وربط البعض بين الصعود الكبير لثروة إيلون مع قدوم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ووصفة البعض بالملياردير المتهور، بسبب مغامراته التجارية وصنف أغنى رجل في العالم.

اقرأ ايضًا| بشرى للمصابين بالشلل.. قرد يمارس لعبة فيديو بعقله بهذه الطريقة