الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إلغاء الضريبة على الأرباح وتسهيلات ائتمانية.. كيف تستفيد الحضانات من قانون المشروعات الجديد؟

حضانة
اقتصاد
حضانة
الأربعاء 21/أبريل/2021 - 05:08 م

وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بإدراج حضانات الأطفال ضمن الأنشطة التي تتمتع بمزايا قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بما يمنحها تسهيلات ومزايا ضريبية وحوافز أخرى خاصة بتوصيل المرافق وتدريب العاملين وفقاً للقانون. 

كما وجه الرئيس الحكومة، بالإسراع في عملية منح تراخيص مؤقتة للحضانات غير المرخصة لحين توفيق أوضاعها الإدارية.

وكشف مصدر بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن القانون الجديد، يعفي المشروعات ومشروعات الاقتصاد غير الرسمي، من رسوم التوثيق والشهر لعقود تأسيس الشركات والمنشآت وعقود التسهيلات الائتمانية والرهن المرتب بأعمالها، وغير ذلك من الضمانات التي تقدمها المشروعات للحصول على التمويل.

وأضاف المصدر في تصريحات لـ"القاهرة 24"، أن المشروعات تعفى أيضا من الضريبة والرسوم الخاصة بتسجيل الأراضي لإقامة المشروعات، كما لا تخضع توزيعات الأرباح الناتجة عن شركات الشخص الواحد لضريبة الأرباح وفقا لبنود الضريبة على الدخل.

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، إن الجهاز يقدم تيسيرات كثيرة وتمويلات لمشروعات رواد الأعمال سواء من الجهاز أو بعض البنوك العاملة مع البنك المركزي بفائدة مخفضة.

وعن دعم الحضانات بشكل خاص، تقدم وزارة التضامن الاجتماعي، عبر بنك ناصر الاجتماعي قروضا ميسرة لتمويل الحضانات للأطفال بقروض میسرة  تتراوح قيمتها من 20 ألف إلي 500 ألف جنيه يتم سدادها على 4 سنوات بدون فوائد.

وبدخول الحضانات تحت مظلة قانون تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، فإنها تتمتع بحوافز غير ضريبية، منها رد قيمة توصيل المرافق إلى الأرض المخصصة للمشروع أو جزء منها، وذلك بعد تشغيله، ومنح المشروعات آجالا لسداد قيمة توصيل المرافق، بما في ذلك الإعفاء الكلي أو الجزئي من فوائد التأخير.

كم ستتحمل الدولة لجزء من تكلفة التدريب الفني للعاملين، وتخصيص أراض بالمجان أو بمقابل رمزي، ورد ما لا يجاوز نصف قيمة الأرض المخصصة للمشروع.

كما سيتم الإعفاء من تقديم الضمانات اللازمة لحين بدء النشاط عند تخصيص العقارات اللازمة للمشروع، أو تخفيض قيمة هذه الضمانات.

أما عن نسبة الضريبة التي سيدفعها صاحب الحضانة سنويا، فتم تخفيض الضريبة على حجم الأعمال، بحيث تكون ضريبة مقطوعة سنويا بقيمة ألف جنيه لحجم أعمال لا يتعدى 250 ألف جنيه، وضريبة مقطوعة 2500 جنيه لحجم أعمال لا يتعدى 500 ألف جنيه، وضريبة مقطوعة 5 آلاف جنيه لحجم أعمال مليون جنيه سنويا.

بعد ضمها للمشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر.. "التضامن": إعفاءات ضريبية وجمركية لحضانات الأطفال وأجهزتها

تابع مواقعنا