رئيس التحرير
محمود المملوك

وفاة في سن مبكرة.. لماذا يضر الاستيقاظ الليلي بصحة المرأة؟

الاستيقاظ الليلي
الاستيقاظ الليلي للنساء أثناء النوم

أظهرت دراسة حديثة أن الاستيقاظ الليلي يعرض النساء للوفاة، لأسباب متعلقة بالقلب، وبحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن النساء التي تنام نوما متقطعا وتستيقظ في الليل يكن أكثر عرضة للوفاة في سن صغيرة.

الاستيقاظ الليلي يضر بصحة المرأة

وأجريت على 8 آلاف شخص تتعقبهم أجهزة أثناء النوم، وقارن القائمون على الدراسة النتائج الصحية طويلة المدى بالاستجابة الطبيعية للدماغ لإيقاظ الشخص.

وفحص الباحثون بيانات النوم للمشاركين في التجربة التي تتراوح أعمارهم بين 64 و84 عامًا، وتم تتبعهم لمدة 6 إلى 11 عاما.

وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي يعانين من حالات الاستيقاظ المتكررة أثناء النوم ليلًا، يتعرضن لمخاطر الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مرتين مقارنة بالمرأة التي تنام نوم مستقرًا في الليل.

وأوضحت الصحيفة أن الباحثين قاموا بحساب مقدار النساء التي تعاني من اليقظة اللاواعية مقارنة بنومهن الكلي، وأظهرت أن نسبة 6.5% من بينهن لديهن معاناة من الاضطراب.

النوم المضطرب يصيب النساء بأمراض القلب

كما أثبتت الدراسة أن 1 من 8 نساء من اللواتي يعانين من الاستيقاظ المتكرر معرضات للوفاة بسبب إصابتهن بأمراض القلب والأوعية الدموية.

نسبة وفاة النساء بسبب النوم المضطرب أعلى من الرجال

وأكد الباحثون أن هناك خطرا متزايدا على الرجال أيضًا ولكن بدرجة أقل من النساء، حيث إن الرجال يعانون من اضطرابات النوم في الليل بنسبة 8.5%، وأكثر عرضة للوفاة بنسبة 30%.

اقرأ أيضًا: يقلل التجاعيد ويزيد من نعومة البشرة.. فوائد النوم بدون وسادة

من جانبها قالت الدكتورة دومينيك ليز، الأستاذة في قسم أمراض القلب بالمركز الطبي بجامعة ماستريخت بهولندا، والمؤلفة المشاركة للدراسة، إنه ليس من الواضح سبب ارتفاع نسبة الوفاة عند النساء أكثر من الرجال بشأن الاستيقاظ في الليل المتكرر، موضحة أن السبب قد يعود لاختلاف أجسام كلًا منهما.

طبيعة الإثارة تعرض صاحبها للإصابة بالأمراض

وأضافت لينز لصحيفة "ديلي ميل": "من الممكن أن يكون لدى النساء استثارة أعلى من الرجال، لذا نسبة إصابتهم بأمراض القلب نتيجة النوم غير المستقر أعلى".

وأشارت إلى أن الشخص الذي لديه عتبة طبيعية للإثارة يكون معرض أكثر للإصابة بالأمراض، وذلك يرجع نتيجة لعدة عوامل مثل العمر ومؤشر كتلة الجسم، في حالة أن الشخص يشعر بضيق في التنفس أثناء نومه.

عاجل