الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قد يسبب الوفاة.. مركز السموم بجامعة الإسكندرية يحذر من نبات "الداتورا"

نبات الداتورا
محافظات
نبات الداتورا
الأربعاء 21/أبريل/2021 - 05:35 م

حذر مركز السموم في الإسكندرية، اليوم، من التسمم بسبب تناول نبات "الداتورا" شديد السمية، الذي يؤدي لمضاعفات كبيرة قد تسبب الوفاة.

وأوضحت الدكتورة إسراء زويل، طبيبة مركز السموم، أن هذا النوع من النبات في موسمه الحالي، يحتوي علي سموم في جميع أجزائه بداية من البذور إلى الساق والأوراق، حيث التسمم بتلك النبتة يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، قد تصل إلى الموت.

نبات الداتورا

 

وعن أعراض الإصابة بالتسمم، أفادت “زويل” بأن أعراض التسمم من هذا النبات تظهر بعد 12 ساعة التالية للتعرض للإصابة، وتتمثل في «صداع، غثيان وقيء، جفاف الفم والجلد، احتباس البول، ارتفاع ضغط الدم، صعوبة البلع، هذيان وهلوسات، حركات لا إرادية، تشنجيات، غيبوبة».


وأكدت “زويل” أن أعراض التسمم يصعب تحديدها في البداية، إلا أن الإسعافات الأولية لإنقاذ المصاب بالتسمم من نبات داتورا، قد تنجي من نقل المريض إلى وحدة السموم من أجل إجراء غسيل المعدة، وإعطائه الفحم المنشط لمنع امتصاص الالكلويدات السامة، حيث تكون الإسعافات الأولية بنفس طريقة علاج الجرعة الزائدة للاتروبين والسكوبولامين.

ويمكن الوقاية من تفاقم أعراض الإصابة بالتسمم من نبات "داتورا"، ومنها: غسل الأيدي جيدا في حال لمس النباتات البرية، توعية الأطفال بخطورة لمس أو وضع النباتات في الفم، التخلص من نبته الداتور اذا تواجد بالقرب من المنزل.

وتضم الداتورا 13 نوعًا معروفاً لدى العامة ولها استخدامات طبية. وعشبة داتورا، حيث يتم استغلال فوائدها العلاجية الكثيرة رغم سميتها، النوع المسمى بالداتورا الصفراوية (داتورا سترامونيوم)، نبات طبي مسجل في دستور العقاقير لاحتوائه على نسبة عالية من القلويدات (سكوبولامين، هيوسايامين وأتروبين).

وأضافت طبيبة مركز السموم أن من أنواع بذور نبته الداتورا، بذور داتورا سترامونيوم «صفراوية»، داتورا ماثلة، كما تحتوي النبتة على «اتروبين، سكوبولامين، هيوسامين».

تابع مواقعنا