الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"مكافحة الإدمان": 4.9% مشاهد تدخين و1.9% تعاطي من المساحة الزمنية لمسلسلات رمضان

عمرو عثمان مدير صندوق
سياسة
عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي
الأربعاء 21/أبريل/2021 - 05:25 م

أعلن المرصد الاعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، نتائج تحليل مشاهد التدخين والمخدرات بالأعمال الدرامية، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

 

وأوضح صندوق مكافحة الإدمان، في بيان صحفي، وجود 370 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات في الأعمال الدرامية بإجمالي ما يقرب من 7 ساعات، منها 282 مشهد تدخين، بما يقرب من 6 ساعات، بينما بلغت مشاهد التعاطي 88 مشهد بإجمالي ما يقرب من ساعة ونصف، وذلك بواقع 25 مسلسل خلال العام الحالي ويمثل ذلك بنسبة 4.9 % من إجمالي المساحة الزمنية التي شغلتها لمشاهد التدخين بينما بلغت المساحة الزمنية للتعاطي 1.9%.

 

وأضاف مكافحة الإدمان، أن البيانات الأوولية تشير إلى خلو الأعمال حتى الآن من مشاهد تدخين وتعاطي الأطفال، وكذلك عدم ظهور مشاهد تروج لمنتجات التبغ بصورة مباشرة، وأيضًا التزام صناع الدراما للعام التالي على التوالي بوجود تصنيف عمري للأعمال الدرامية.

 

كما أشاد المرصد الإعلامي، بالأعمال الدرامية التي جاءت خالية من مشاهد تعاطي المواد المخدرة بواقع 9 مسلسلات وهي "الاختيار 2" و"نسل الاغراب" و"القاهرة كابول" و"كل ما نفترق" و"خلى بالك من زيزي" و"فارس بلا جواز" و"ولاد ناس" و"بين السماء والأرض"، كما جاءت العديد من الأعمال الدرامية خالية من مشاهد التدخين وهي "النمر"، "الطاووس"، "هجمة مرتدة " بينما تميز مسلسل فارس بلا جواز من خلوة من مشاهد التدخين والتعاطي.

 

وأوضحت بيانات تحليل مشاهد التدخين والمخدرات التي قام بها المرصد الإعلامى للصندوق، أن غالبية الأعمال الدرامية خلال أول أسبوع من رمضان 2021  التزمت بعدم  الترويج للتعاطي، إلا أن بعض الأعمال الدرامية تضمنت بعض المشاهد التعليمية لطرق تعاطي المواد المخدرة؛ ولذلك يدعو صندوق مكافحة الإدمان صناع الدراما بمزيد من الالتزام بالوثيقة التي تم إطلاقها بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية بشأن التناول الرشيد لظاهرة التدخين وتعاطي المواد المخدرة.

 

وأشار مكافحة الإدمان، إلى أن كلا من مسلسل “نجيب زاهي زركش”، و"ضد الكسر"، احتلا النسبة الأعلى في مشاهد التعاطي وأغلب هذه المشاهد كانت لتناول المواد الكحولية، وجاء مسلسلي “ملوك الجدعنة” و"كله بالحب" كأعلى مشاهد للتدخين.

 

 

 

تابع مواقعنا