الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى رحيله.. "الأغاني الممنوعة والخال" أبرز كتب تناولت سيرة عبد الرحمن الأبنودي

كتب عن الأبنودي
ثقافة
كتب عن الأبنودي
الأربعاء 21/أبريل/2021 - 07:16 م

رحل في مثل هذا اليوم عام 2015 الشاعر المصري الكبير عبد الرحمن الأبنودي “الخال” أحد أبرز الشعراء المصريين الذين تميزوا بالطابع “العامي” في الكتابة وعرف عنه غزارة النتاج الأدبي والتميز بطابع خاص عن بقية الشعراء المعاصرين، ويعد من أبرز أعماله السيرة الهلالية التي جمعها من خلال الحوار مع شعراء الصعيد وأيامي الحلوة الذي يعبر عن مشاهد مصرية خالصة من الجنوب المصري .

وتعاون الأبنودي وكتب لأبرز الفنانين المصريين والعرب وعلى رأسهم العندليب عبد الحليم حافظ الذي كتب له الخال عدى النهار “أنا كل ما أقول التوبة”، ووصل التعاون بينهما إلى حوالي 16 أغنية وكذلك محمد رشدي الذي كانت كلمات الأبنودي هي الانطلاقة الأبرز لها من خلال أغنية عدوية  كما تعاون مع فايز أحمد وشادية ومحمد منير واللبناني مروان خوي. 

وتناول أكثر من كتاب سيرة الخال الأبنودي بداية من مولده عام 1938 في قرية أبنود بمحافظة قنا في جنوب مصر لاب يعمل مأذونا شرعيا وصولا إلى صعوده على أمارة “الشعر العامي في مصر” من بينها:

الخال لمحمد توفيق

أصدر للكاتب الصحفي محمد توفيق كتاب “الخال” عن "دار المصري " للنشر والتوزيع تناول فيه السيرة الذاتية لعبد الرحمن الأبنودي الذاتية راصدا خلال صفحات الكتاب العديد من الروايات والمواقف وقصص الأبنودي الآسرة وتجارب الأبنودي المليئة بالمفارقات والعداءات والنجاحات والمواقف. 

وفي مقدمة الكتاب يقول توفيق: "هذا هو الخال كما عرفته.. مزيج بين الصراحة الشديدة والغموض الجميل، بين الفن والفلسفة، بين غاية التعقيد وقمة البساطة، بين مكر الفلاح وشهامة الصعيدي، بين ثقافة المفكرين وطيبة البسطاء.. هو السهل الممتنع، الذي ظن البعض - وبعض الظن إثم - أن تقليده سهل وتكراره ممكن".

مذكرات عبد الرحمن الأبنودي.. طفولته وصباه

أصدرت دار بتانة للنشر كتاب بعنوان "مذكرات عبد الرحمن الأبنودي.. طفولته وصباه" للكاتب والروائي إبراهيم عبد العزيز متضمناً صفحات من حياة الخال التي وافق على كتابتها بعد اقتراح من عبد العزيز فأصبح الأبنودي يروي لعبد العزيز قبل أن يطلب منه التوقف عن الكتابة  ليتساءل عبد العزيز عن السبب . 

طلب التوقف دفع الأبنودي لان يكشف عن أنه حكى لصديقه "جمال الغيطاني" عن مسألة كتابة سيرته الذاتية فقال الغيطاني: "هذا نذير بنهاية العمر"، مما أدى لإصابة الأبنودي بحالة خوف ودفعة إلى عدم استكمال المذكرات.

الأغاني الممنوعة للأبنودي

وكذلك أصدرت دار "كتابي" للنشر والتوزيع كتاب "الأغاني الممنوعة للأبنودي "للكاتب الصحفي المقرب من الأبنودي محمد العسيري الذي في 160 صفحة كشف خلالها عن أغانٍ غير معروفة للخال عبدالرحمن الأبنودي لم تصدر بعد وأخرى تم حظرها لأسباب مختلفة منها أسباب دينية وسياسية وشخصية أحيانًا، كما يكشف آخر ما كتب الخال من أغانٍ. 

تابع مواقعنا