رئيس التحرير
محمود المملوك

أطعمة تعمل على خفض الدم المرتفع في الجسم.. تعرف عليها

خضروات وفواكة لخفض
خضروات وفواكة لخفض الدم

يبحث كثير من الناس عن طرق طبيعية وأطعمة تساعد على خفض الدم المرتفع في الجسم، حيث يعاني الكثير من الناس من ارتفاع مستوى الضغط في الدم، ومن ثم يواجهون بعض المشاكل الصحية.

ويقدم "القاهرة 24" لجميع القراء والمتابعين، أفضل الأطعمة التي يمكنها خفض الدم المرتفع في الجسم، وبعض الطرق والنصائح الهامة لعلاج هذه المشكلة، وذلك من خلال التقرير التالي:

أطعمة خفض الدم المرتفع في الجسم

الخضروات الخضراء

تحتوي الخضروات الورقية مثل الخس، الجرجير وغيرهم على البوتاسيوم، والذي بدوره يساعد على التخلص من الصوديوم، وذلك عن طريق التبول، مما يؤدي إلى خفض الضغط المرتفع.

الفواكه

تعد الفواكه من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والألياف والفلافونويد، مما يساعد على خفض مستوى الضغط المرتفع، ولعل أبرز تلك الأطعمة التفاح والموز.

 الحبوب

تعد الحبوب الكاملة من أهم الأطعمة التي تساعد على خفض مستوى الدم في الجسم، مثل المعكرونة والخبز، حيث أوصت الدراسات بضرورة استبدال الخبز الأبيض بالأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان قليلة الدسم على الكالسيوم، وبالتالي ينصح بتناولها من أجل خفض مستوى ضغط الدم.

المكسرات

تستخدم المكسرات من أجل خفض مستوى ضغط الدم في الجسم، نظرا لاحتوائها على الدهون الصحية، الألياف والمغنيسيوم، والتي تساهم في خفض مستوى الضغط، وتعد اللوز والجوز وعين الجمل أبرز تلك المكسرات.

نصائح أخرى لخفض ضغط الدم المرتفع

هناك بعض الأنظمة الحياتية التي تساعد على خفض مستوى الضغط في الجسم، وفيما يلي أبرز النصائح في هذا الشأن.

  • فقدان الوزن

تؤدي زيادة الوزن إلى ارتفاع ضغط الدم، نظرا لأنه يسبب اضطرابا في التنفس وقت النوم، وبالتالي يرتفع الضغط، لذا فإن فقدان الوزن هو الطريقة الأهم للتخلص من مشكلة الضغط المرتفع.

  • التمارين

تساعد ممارسة الرياضة على حل مشكلة الضغط المرتفع، وتعد الرياضة علاجا فعالا لمن يعانون من الضغط المرتفع الخفيف، أما إذا كان حاد، فمن الأفضل اللجوء إلى الطبيب.

  • تقليل الصوديوم في النظام الغذائي

يؤدي تقليل الصوديوم الموجود في الأطعمة في الحفاظ على الضغط، حيث يحافظ ذلك على صحة القلب والضغط.

  • الإقلاع عن التدخين

يزيد التدخين من خطر ارتفاع الضغط، لذا يجب التوقف عن التدخين، لكي يحافظ على ضغط الدم، بالإضافة إلى تحسين صحة القلب.

اقرأ أيضًا: نصائح لمرضى ضغط الدم من أجل صيام شهر رمضان بأمان

عاجل