الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البنك المركزي: 5 آلاف جنيه حدًا أقصى للاقتراض باستخدام الهاتف المحمول للأفراد 

البنك المركزى
اقتصاد
البنك المركزى
الأربعاء 21/أبريل/2021 - 11:59 م

وضع البنك المركزي المصري، 5 آلاف جنيه حدًا أقصى للاقتراض باستخدام الهاتف المحمول علـى مستوى جميع حسابات المحافظ الإلكترونية لدى كافة البنوك للعملاء من الأفراد “الأشخاص الطبيعيين”. 

وتضمنت قواعد الإصدار الثالث لقواعد خدمات الدفع باستخدام المحمول، التي نشرها البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني، تحديد حد أقصى للحصول على التسهيلات الائتمانية للأشخاص الاعتبارية فئة (أ) عند 15 ألف جنيه، والأشخاص الاعتبارية فئة (ب) عند مبلغ 10 آلاف جنيه. 

وبحسب الضوابط، فإن الفئة (أ) هي الشـركات والمنشـآت متناهية الصغر التي يتوافـر لديها مسـتندات أو مقر أو يتم التحقق من نشـاطها باسـتخدام أي وسـيلة أخرى، الذيـن قامـوا بفتـح حسـاب هاتف محمـول لدى البنك أو أحد مقدمي الخدمـة التابعيـن لـه.

 والفئة (ب) هـي الشـركات والمنشـآت متناهيـة الصغر أو أصحـاب المهـن الحـرة وأصحاب الحـرف التـي لا يتوافر لديهم مسـتندات أو مقر أو تم التحقق من نشـاطها، والذين يتم إدراجهم تحت مسمى “نشاط اقتصادي” وأتاحت الضوابط لمحافظ البنك المركزي تعديل تلك الحدود القصوى المشار إليها، ويقتصـر تقديـم طلـب الحصـول على خدمتي الإقراض والادخار الرقمي من خلال خدمة الدفع باسـتخدام الهاتـف المحمـول لعملاء البنوك علـى اسـتخدام أحد القنوات الرقمية فقط، ومنها تطبيق “المحفظة الإلكترونية” المثبت على الهاتف المحمول، وخاصية بيانات الخدمات التكميلية غير المنظمة (USSD)، وخاصية الرد الآلي (IVR)، وماكينة الصراف الآلي، وأي قنوات رقمية أخرى مثيلة. طبقا للقواعد، يجـب أن يلتـزم البنـك بتقديـم الخدمـة للعميـل بصـورة لحظيـة فـور طلبـه، وذلـك حـال الموافقـة علـى الطلـب بعـد قيـام البنـك بكافـة الإجـراءات الواجبـة لتقديـم الخدمـة وفق القواعـد السـارية. وتتضمن القواعد، ضرورة تأكد البنـك مـن توافـر آلية للعميـل تمكنه من القيـام بالاستعلام عن مبلغ التسهيل أو المبلغ المدخر، والمبالغ المستحقة ومواعيد استحقاقها، على حسـاب محفظة الهاتف المحمـول الخاصـة به.

تابع مواقعنا