الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

على قوائم الإرهاب وهارب بتركيا.. من هو يحيى موسى الذي ورد اسمه في "الاختيار 2"؟

يحيى موسى
حوادث
يحيى موسى
الخميس 22/أبريل/2021 - 12:22 ص

ظهر يحيى موسى في مسلسل “الاختيار 2”، من داخل ميدان رابعة العدوية، وهو يحض على العنف ويحرض على الدم والقتل، ويوجه أعضاء الجماعة الإرهابية على قتل ضباط الشرطة.

يحيى موسى هو عضو مكتب إرشاد الجماعة وقد أثبتت التحقيقات الأمنية تحريضه وتخطيطه لعملية اغتيال الشهيد المستشار هشام بركات، في يونيو 2015، وأكد منفذو الجريمة تلقيهم تكليفا من يحيى موسى لتنفيذ مخططهم، وكان المدبر لهجوم كمين مدينة نصر في 2017 بعد تكليفه عناصر حسم بتنفيذه، وقاد عناصر الحركة محاولة فاشلة لاغتيال اللواء مصطفى النمر مدير أمن الإسكندرية الأسبق في 2018.

وتورط يحيى موسى الإرهابي الهارب بتركيا– بحسب العناصر المضبوطة والتحقيقات- في عمليات إرهابية وتضمنت المعلومات المتوفرة عنه، أنه أحد القيادات الإخوانية الهاربة إلى تركيا، وشغل منصب المتحدث باسم وزارة الصحة خلال فترة حكم الإخوان، وله أسماء حركية مثل صن رايز وخطاب وخالد وسعد والدكتور.

ومول الإخواني الهارب، عناصر الجماعة في مصر بمبالغ مالية، وأشرف على خطة لتزوير أوراق سفر بهدف تسهيل انتقال بعض عناصر الإخوان إلى تركيا.

وفي أعقاب الإطاحة بحكم جماعة الإخوان الإرهابية، ظهرت حركات وكيانات مسلحة أكدت تحقيقات أنها الجناح العسكري للجماعة الإرهابية، حتى أعلنت الخارجية الأمريكية في وقت سابق زيادة العقوبات المفروضة على حركة سواعد مصر المعروفة باسم "حسم" وتصنيفها منظمة إرهابية أجنبية، وأدرجت الوزارة عدداً من الأشخاص إلى قائمة "الأشخاص المحظورين"، من بينهم علاء علي محمد، الملقب بعلاء السماحي، الذي يعتقد أنه المسؤول الأول عن تنظيم "حسم"، قائلة إنه يتواجد في تركيا، إلى جانب إدراج يحيى السيد إبراهيم، الملقب بيحيي موسى، العضو البارز أيضاً في تنظيم حسم، وهو متوجد في إسطنبول بتركيا.

وحملت أوراق القضية رقم 64 لسنة 2017، المعروفة إعلاميًا بـ محاولة اغتيال النائب العام المساعد، والمتهم فيها 304 من عناصر حركة حسم التابعة لجماعة الإخوان، أن من أبرز المتهمين في القضية القيادى الإخوانى محمد على بشر، وزير التنمية فى عهد مرسى، والفنان وجدى العربى، والهارب على السيد بطيخ، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان، والهارب مجدى مصلح شلش، عضو الهيئة العليا بجماعة الإخوان، والهارب فى تركيا عمرو دراج، والمتحدث باسم وزارة الصحة فى عهد الإخوان، يحيى السيد إبراهيم أبوموسى.

وأصدرت محكمة جنايات أمن الدولة العليا ضده حكما بالسجن المؤبد في محاولة اغتيال مدير أمن محافظة الإسكندرية، كما صدر حكم في يوليو 2017 ضده غيابيا بالإعدام في قضية اغتيال النائب العام، فضلا عن عشرات الأحكام الأخرى.

تابع مواقعنا