الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

10 رمضان.. تعرف على دور الإسماعيلي "الوطني" في حرب 1973

الإسماعيلي
رياضة
الإسماعيلي
الخميس 22/أبريل/2021 - 05:08 م

الإسماعيلي لن ولم ينسَ دوره في مساهمة الجيش المصري على طرد العدو الصهيوني خارج البلاد عقب ملحمة كبيرة والتي أعادت للوطن مكانته الدولية والعسكرية بين دول العالم.

فيعتبر الإسماعيلي الوحيد من بين الأندية المصرية له دور كبير يعتز بها عشاقه على مدار العصور بعد أن قرر “المعلم” عثمان أحمد عثمان رئيس النادي في ذات التوقيت عقب نكسة يونيه 67 المساهمة في دعم المجهود الحربى لمصر، وذلك بالانتقال إلى الدول العربية لخوض فريقه مباريات ودية مقابل مبالغ مالية تساعد الجيش المصري في استرداد أرضه.

وكان يضم الإسماعيلي بطل الدوري العام موسم 66 /67 في صفوفه خلال رحلته العربية كلاً من عبد الستار عبد الغنى وشحته وسيد السقا والعربي وسيد حامد، وعلى أبوجريشة، وعبد الرحمن أنوس وحودة ليستون،  وأميرو وسيد عبدالرازق وريعو، ومصطفى درويش ونصر السيد ومرسى السناري وطلب فرغلي ومحمد معاطى ومحمد نصر وهنداوى بجانب بعض لا عبى الأندية المصرية على رأسهم رفعت الفناجيلى ومصطفى رياض وفاروق السيد وبهاء غريب وعز الدين يعقوب.

وخاض الفريق 20 مباراة فاز في 10 لقاءات وتعادل في 6 وهزم في 4 لينال تكريماً من قبل الاتحاد العربي لكرة القدم بعد أن حصل على درع العمل الوطني.

بدأ النادي مشواره في دعم المجهود الحربى يناير 68 في دولة الكويت بالفوز على القادسية والعربي والهزيمة من منتخب الفريقين، أعقبها الفوز على المنتخب البحريني وفريق المحرق، ثم السفر إلى قطر لاستكمال رحلته وأستطاع أن يحقق نتائج جيدة بعد خوضه مباراتين أمام فريق العروبة ومنتخب قطر.

كما توجهت بعثة الإسماعيلي إلى العراق التي لخوض مباراتين أمام فريقي مصلحة الركاب والشرطة، يليها الاتجاه إلى السودان التي لعب فيها ثلاثة مباريات أمام الوردة والمريخ والهلال، لتختتم رحلته في ليبيا بالفوز على منتخب بنغازي والتعادل مع فريق الهلال.

مع بداية عام 1969 قام النادي بتكرار جولته العربية ولكن لصالح المهاجرين من أبناء مدن القناه حيث خاض ثلاثة مباريات في دولتي الأمارات والكويت ولبنان قبل العودة لإسعاد جماهير الكرة المصرية بصفة عامة والدراويش بصفة خاصة بالتتويج بكأس أفريقيا كأول ناد عربي يحصل عليه.

وحرص عدد من زعماء الدول العربية على استقبال الإسماعيلي خلال رحلته لدعم مصر وهم الشيخ صباح السالم أمير الكويت وجابر الأحمد ولى العهد ورئيس الوزراء الكويتي والشيخ عيسى بن سلمان حاكم البحرين وأحمد بن على حاكم قطر وعبدالسلام عارف رئيس العراق وشارل حلو رئيس لبنان وإسماعيل الأزهري رئيس مجلس السيادة السودانية وإدريس السنوسي ملك ليبيا.

والجدير بالذكر أن الإسماعيلي انسحب من نصف نهائي كأس أفريقيا للأندية أبطال الدوري بسبب الحرب بالرغم من أنه كان الأقرب للحصول على اللقب لقوة فريقه.

إخلاء سبيل المتهمين في قضية "شغب ستاد الإسماعيلية" بكفالة 50 ألف جنيه

تابع مواقعنا