الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

معفي من جميع الضرائب.. تفاصيل قانون صندوق تحيا مصر

صندوق تحيا مصر
سياسة
صندوق تحيا مصر
الخميس 22/أبريل/2021 - 08:14 م

تناقش الجلسة العامة لمجلس النواب خلال جلسات الأسبوع المقبل تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب حول مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون صندوق تحيا مصر رقم 84 لسنة 2015.

تعديلات قانون صندوق تحيا مصر

وشملت التعديلات في مشروع قانون صندوق تحيا مصر المرسل من الحكومة لمجلس النواب إعفاء صندوق تحيا مصر من جميع الضرائب والرسوم.

ونص مشروع القانون على أن يجري إعفاء صندوق تحيا مصر من كافة أنواع الضرائب والرسوم القانونية والتسهيلات التي تمنح تأمينيا له و إلى جانب عدم سريان  أحكام القانون الخاص بضرائب الدخل على صندوق تحيا مصر والدمغة المفروضة لأغراض تنمية موارد الدولة المصرية وكذلك لا تسري على الصندوق كافة أشكال الرسوم المباشرة والغير مباشر المفروضة في الوقت الحالي أو التي من المقرر أن تضاف عليه في المستقبل.

اقرأ أيضا.. ننشر تقرير خطة النواب حول قانون "صندوق تحيا مصر" قبل مناقشته

مجلس النواب 

كما تضمن القانون أن إلا يتم أعفاء صندوق تحيا مصر مما قرره قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005  من ضريبة على أدوات الدين الحكومي التي نتجت عن التعامل في الأذونات والسندات حيث تعفي من كافة أشكال الضرائب والرسوم مهما كان نوعها من عوائد الصندوق وعمليات التسهيل الائتمانية الممنوحة له.

لا يسري على صندوق تحيا مصر قانون الضريبة على الدخل

 وقرر مشروع القانون عدم سريان أياً من أحكام قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005  على الصندوق وكذلك عدم سريان أي نوع آخر من أنواع الضرائب وأنواع الرسوم المفروضة في الوقت الحالي أو التي من المقرر أن تفرض في المستقبل بحكم قانوني أو بصدور قرار من قبل الحكومة أو أي سلطة تنفيذية أخرى.

مجلس النواب

-وشمل القانون أن يجري إعفاء الصندوق من الرسوم التي تقررها عمليات الشهر العقاري والتوثيق وما في يدخل في احكامها التي يقع عليها عبء أدائها عليه، وجميع العقود بجميع واي شكل من اشكالها التي من الممكن أن يكون الصندوق طرف فيها ومن رسوم التصديق على التوقيع.

صندوق تحيا مصر معفي من الضرائب والرسوم الجمركية 

كما يعفي أيضا قانون صندوق تحيا مصر، الصندوق من كافة الضرائب والرسوم الجمركية ورسوم المناطق الحرة لكل ما يستورده من معدات وأجهزة ومستلزمات واي أصناف أخرى لازمة لأعماله وكل ما يرد إليه من الهدايا والهبات والتبرعات والمنح التي ترد له من الخارج وذلك كله بالنسبة للضرائب والرسوم التي يقع عبؤها مباشرة على الصندوق.

اقرأ أيضا.. بعد تأجيل رفع الدعم لـ2025.. البرلمان يناقش مد مهلة توفيق أوضاع شركات الكهرباء لـ10سنوات

وأوضحت اللجنة في تقريرها أن من أهداف تعديلات قانون صندوق تحيا مصر معاونة أجهزة الدولة في إقامة مشروعات خدمية وتنموية، وتطوير العشوائيات، والحد من ظاهرة أطفال الشوارع والمشردين، وإقامة المشروعات متناهية الصغر، ومشروعات البنية التحتية، ومشروعات صغيرة للشباب، وغير ذلك من المشروعات التي تساهم في دعم الموقف الاجتماعي والاقتصادي بالدولة، وإقامة مشروعات تنموية تقوم عليها شركات جديدة مملوكة ملكية تامة للصندوق أو يساهم في رأس مالها.

صندوق تحيا مصر 
تابع مواقعنا