الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تحديث قواعد الدفع.. تعرف على الحد الأقصى للسحب والتحويل عبر المحمول؟

البنك المركزي المصري
اقتصاد
البنك المركزي المصري
الخميس 22/أبريل/2021 - 09:58 م

كشف البنك المركزي المصري، بقيادة المحافظ طارق عامر، عن الحد الأقصى للسحب والتحويل عبر المحمول، ضمن ضوابط الدفع باستخدام المحمول، لإتاحة فرص جديدة لكافة الفئات في المجتمع للدخول في التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التعامل النقدي.

الحد الأقصى للسحب والتحويل عبر المحمول

ووفقًا للضوابط الجديدة المعلنة من البنك المركزي المصري، بشأن الحد الأقصى للسحب والتحويل عبر المحمول، شملت التعديلات زيادة حدود سحب وتحويل الأموال لتصل إلى 30 ألف جنيه يوميا، و 100 ألف شهريا بالنسبة للأفراد، بدلا من 6 الاف و 50 ألف على التوالي، في التعليمات السابقة الصادرة عام 2016.

البنك المركزي 

ورفع البنك المركزي المصري، الحد الأقصى للسحب والتحويل عبر المحمول الخاص بالشركات أيضا، لتبلغ 40 ألف جنيها يوميا و 200 ألف جنيه شهرياً للفئة (أ) و 30 ألف و 100 ألف جنيه للفئة (ب).

وتعد خدمة الدفع النقدي باستخدام الهاتف المحمول من أكثر الخدمات المالية قدرة على تحقيق الشمول المالي.

ويأتي تعزيز استخدامها في ضوء الانتشار الواسع لاستخدام الهواتف المحمولة، حيث يمكن لجميع أفراد المجتمع وخاصة محدودي الدخل والشباب الحصول على الخدمات البنكية بسرعة وبأقل تكلفة.

وتقدر إجمالي قيمة المعاملات السنوية التي تمت من خلال محافظ الهاتف المحمول خلال عام 2020 بنحو 100 مليار جنيه بنسبة نمو تقدر بـ 300 % عن عام 2019، وتجاوز عدد حسابات محافظ الهاتف المحمول 20 مليون محفظة، وهو ما يدل على زيادة اعتماد الكثير من المواطنين على المنظومة في الفترة الأخيرة.

الشركات في ضوابط الإقراض الرقمي

وعرفت ضوابط الإقراض الرقمي، الشركات ذات الفئة (أ) بأنها "الشـركات والمنشـآت متناهيـة الصغـر التـي يتوافـر لديهـا مسـتندات أو مقر أو يتم التحقق من نشـاطها باسـتخدام أي وسـيلة أخـرى".

وحدد أيضا للشركات الفئة (أ) بأن "يمتلكون حسـاب هاتـف محمـول لـدى البنـك أو أحـد مقدمـي الخدمـة التابعيـن لـه وفقـا لإجـراءات العنايـة الواجبـة بعملاء خدمـة الدفـع باسـتخدام الهاتف المحمـول الصـادرة عـن وحـدة مكافحـة غسـل أمـوال وتمويـل الإرهاب فـي مـارس 2020 وتعديلاتها".

 اقرأ أيضا.. خبراء: تحلية المياه خطوة ضرورية لمواجهة العجز المائي

بينما الشركات من الفئة (ب)  هـي: الشـركات والمنشـآت متناهيـة الصغـر أو أصحـاب المهـن وأصحـاب الحـرف التـي لا يتوافـر لديهـا أيـا مما سبق الإشارة، ويزاولون نشاطا اقتصاديا".

وضرب البنك مثالا بأولئك الأشخاص وهم: "حرفي، كهربائي، سـباك، الذيـن يتـم ادراجهـم تحـت مسـمى “نشاط اقتصادي".

وذلك وفق إجـراءات العنايـة الواجبـة بعملاء خدمـة الدفـع باسـتخدام الهاتـف المحمـول الصـادرة عـن وحـدة مكافحـة غسـل الأمـوال وتمويـل الإرهـاب فـي مـارس 2020 وتعديلاتها.

البنك المركزي المصري 

وضع حد أقصى للأفراد

ووفقا لضوابط البنك المركزي، بشأن الحد الأقصى للسحب والتحويل عبر المحمول تلتزم البنوك بوضـع حـدود قصـوى مناسـبة لرصيـد حسـاب الهاتـف المحمـول الخـاص بعملاءها.

ويكون ذلك فـي ضـوء تقييمـها للمخاطـر المرتبطة بغسـل الأموال وتمويل الإرهاب وكـذا بـأي مخاطـر أخـرى متعلقـة بالخدمـة وبمسـتخدم النظـام.

ومنحت التعليمات لمحافظ البنك المركزي المصري الحق في تعديل تلك الحدود القصوى.

تابع مواقعنا