رئيس التحرير
محمود المملوك

أوبرا الإسكندرية تستضيف فرقة الحضرة للإنشاد الصوفي وغالية بن علي في حفلات مايو

فرقة الحضرة
فرقة الحضرة

أعلنت دار الأوبرا المصرية، اليوم الخميس، جدول وبرامج الحفلات المنتظرة خلال شهر مايو المقبل، المقرر تقديمها على مسرح دار أوبرا الإسكندرية، بمسرح سيد درويش.

ومن المقرر أن تقوم  الفنانة، غالية بن على وفرقتها بإحياء حفل يوم الأحد الموافق 2 مايو، بينما تقوم فرقة الحضرة للإنشاد الصوفي وذلك يوم الأربعاء الموافق ٥ مايو.

كما أعلن مجلس إدارة دار الأوبرا المصرية عن قيام فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، بإحياء حفل مساء الخميس الموافق 20 مايو، بينما يشهد حفل الجمعة الموافق 21 مايو، حفل ريستال صولو بيانو للفنان أمير عوض  فيما يقام صالون دار أوبرا الإسكندرية، يوم الاثنين الموافق 24 مايو.

كما تم إعلان إقامة حفل غنائي فلكلور سوداني للفنانة اسيا وذلك يوم الأربعاء الموافق 26 مايو، بينما تقام حفل فرقة الموسيقى العربية للتراث، يوم الخميس الموافق 27 مايو، وحفل "نادى السينما"، يوم الجمعة الموافق 28 مايو،  ويختتم برنامج الحفلات مساء السبت الموافق 29 مايو، بحفل أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية.

الحضرة الصوفية للإنشاد الديني تتعلق بـ أوبر الإسكندرية 

كانت فرقة الحضرة الصوفية، للإنشاد الديني، أحيت حفلًا فنيًا، مارس الماضي، على مسرح دار أوبرا الإسكندرية، حيث تضمن برنامج الحفل مقتطفات من القصائد الصوفية بدأت بـ"مدد يا رسول الله وهيا إلى سيدنا النبي ومدد يا سيدة ودعاء ليلة النصف من شعبان وتشوقنا إلى رؤية رسول الله ووصلة مع الذكر في حب رسول الله".
كما تضمن الحفل مقتطفات وأناشيد دينية "أعد لنا ذكر الأحباب وحلفت بسرك الأسمى وهيا الى وأرباب الهوى ولقد أتيت الحمى وأنا لها وفى هوى خير العباد وأنت الأمل يا أحمد ونحن في ساحة الحسين نزلنا وصلى يا رب دوما ".

فرقة الحضرة


يشار إلى أن مجموعة الحضرة للإنشاد الصوفي تجسد شكل الحضرات المصرية التي تجمع الإنشاد مع الابتهالات والذكر والمديح معتمدة على قصائد تنتمي للتراث الصوفي.

جدير بالذكر أن المجموعة تأسست عام 2015 بهدف الحفاظ على التراث الروحاني من الذكر والمديح، وتقديم كل ما هو خاص بتراث الحضرات الصوفية المصرية، وتضم مجموعة من المنشدين والمبتهلين من مختلف الطرق ومحبي التصوف، ويضم مجموعة ضخمة من الأشعار والقصائد لكل من محي الدين بن عربي، الحلاج، ابن الفارض وغيرهم، وقدمت المجموعة العديد من الحفلات بمختلف الأماكن الثقافية في مصر ونجحت في تكوين قاعدة جماهيرية عريضة.

عاجل