الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءات قانونية ضد لقاح "أسترازينيكا"

لقاح أسترازينيكا
صحة وطب
لقاح أسترازينيكا
الجمعة 23/أبريل/2021 - 12:07 ص

أعلنت المفوضية الأوروبية أنها تتخذ إجراءات قانونية ضد اللقاح البريطاني "أكسفورد/أسترازينيكا"، المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وبحسب شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أكد ستيفن دونيلي، وزير الصحة الأيرلندي، أن المفوضية الأوروبية رفعت دعوى قضائية ضد شركة "أسترازينيكا"، بسبب فشلها التام في الوفاء باتفاقيات التسليم والتعاقد.

وقال دونيلي في حديثه إلى البرلمان الأيرلندي إن اللجنة بدأت دعوى قضائية، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وانضممت إلى أيرلندا كأحد الأطراف في تلك القضية القانونية، وتحديدا حول فشل "أسترازينيكا" الكامل لتلبية اتفاقيات التسليم والاتفاقيات التعاقدية لشهر أبريل ومايو ويونيو.

وبموجب عقدها، تلتزم شركة الأدوية الأنجلو سويدية بتزويد الاتحاد الأوروبي بـ180 مليون جرعة،  تكفي لـ90 مليون شخص، في الربع الثاني من هذا العام، لكن مسؤولي الاتحاد الأوروبي اتهموا شركة الأدوية مرارًا وتكرارًا بعدم الإنجاز.

كما أخبر رئيسها التنفيذي باسكال سوريوت البرلمان الأوروبي في فبراير الماضي، أنه يعتقد بأنهم يسيرون على المسار الصحيح للوفاء بالتزاماتهم في الربع الثاني.

ولكن تستمر التوترات في التصاعد مع استمرار ظهور اللقاحات الأوروبية خلف المملكة المتحدة، ويأتي الإجراء القانوني وسط مخاوف مستمرة من أن لقاح "أكسفورد/أسترازينيكا"، قد يكون مرتبطًا بجلطات الدم.

وعلقت العديد من الدول إطلاق لقاح "أسترازينيكا"، بعد التقارير التي تفيد بإصابة المتلقين بجلطات في الدم، كما أكدت وكالة الأدوية الأوروبية أن إصابة الأشخاص بجلطات دموية أمر نادر الحدوث.

تابع مواقعنا