رئيس التحرير
محمود المملوك

6 أصوات تصدر من الجسم وتنذر بالخطر.. تعرف عليها

طنين الأذن
طنين الأذن

تنبعث من الجسم بين الحين والآخر أصوات غريبة، بعض هذه الأصوات تكون طبيعية وتحدث دوما، وبعضها الآخر يكون إنذارا بالخطر، وتتطلب تلك الحالة استشارة الطبيب فورا.

 

• طقطقة المفاصل 


قد يصدر من الركبة صوتا أشبه بالطقطقة، وذلك الصوت طبيعي، ويحدث نتيجة احتكاك المفاصل بالأوتار، أو تجدد السائل داخل المفاصل، ولكن الخطر يكمن فيما إذا كانت الطقطقة تصاحبها آلام في المفاصل، وفي حال تقدم العمر أيضا، فهنا يرجى استشارة الطبيب.


• صفير الأنف


قد ينبعث من الأنف صوت أقرب إلى الصفير، ويكون ناتجا عن تراكم المخاط في الأنف ومنع الهواء من الوصول إلى المرات الهوائية، ولكن يجب الحذر في حال تواصل الصفير وتفاقم الحالة مع الرشح، فذلك قد ينذر بوجود ورم حميد في الأنف.


• صفير الأذن


أحيانا تصدر من الأذنين أصواتا تشبه الصفير، وذلك قد يكون إشارة إلى ارتفاع ضغط الدم، أو تمدد شريان بالقرب من الأذن، فيجب استشارة الطبيب.


• قرقرة الأمعاء 


من الطبيعي أن يصدر أصوات للمعدة بعد تناول الطعام خاصة، حيث يتحرك الطعام والسوائل في المعدة وتنتج صوت القرقرة، وهو صوت لا يستدعي القلق، وإنما القلق يكمن في عدم انبعاث أي أصوات من المعدة، فذلك قد يشير إلى حدوث انسداد معوي ويصاحب ذلك القئ وتشنجات المعدة، بالإضافة إلى عدم القدرة على التبرز وإطلاق الغازات.

 

• طنين الأذن 


يعاني الكثير من صوت طنين الأذن الذي قد يكون بسبب ضربة أو صدمة للجهاز السمعي او التقدم في السن.

 

• صرير الأسنان


أغلب الناس يصدر عنها أصوات من الأسنان تشبه الصرير، وهذا الصوت مرتبط بخلل اسمه صريف الأسنان، الذي يسبب مضاعفات على مستوى المفاصل والأسنان، كما قد تساعد في تقليل إتلاف مينا الأسنان.

 

عاجل