رئيس التحرير
محمود المملوك

يعرض لأول مرة.. غطاء من الذهب لمومياء في معامل المتحف المصري الكبير (خاص)

غطاء مومياء في معامل
غطاء مومياء في معامل المتحف المصري الكبير

كشفت نسرين عاطف، مدير معمل الآثار غير العضوية بالمتحف المصري الكبير، ما يجري داخل معامل المتحف المصري الكبير أثناء ترميم قطع الملك توت عنخ آمون والقطع غير العضوية الأخرى من عصور مختلفة.

وأضافت عاطف خلال حوارها لـ“القاهرة 24”، أن هناك قطعة تُعرض لأول مرة في المتحف المصري الكبير، ولكن حتى الآن لن يتم البدء في ترميمها، مشيرة إلى أن ترميم القطع له خطة معينة حسب الجدول الزمني الموضوع لها.

قطعة غطاء مومياء 1 (1)
قطعة غطاء مومياء 1 (1)
قطعة غطاء مومياء 1 (2)
قطعة غطاء مومياء 1 (2)
قطعة غطاء مومياء 1 (3)
قطعة غطاء مومياء 1 (3)
قطعة غطاء مومياء 1 (4)
قطعة غطاء مومياء 1 (4)

وتابعت عاطف، أن القطعة هي “غطاء مومياء حكا ام ساف” وتم جلبها من مقبرته بسقارة، والقطعة عبارة عن غطاء من الذهب يأخذ شكل حاكم المقبرة، وتوضع هذه القطعة على المومياء بعد تحنيطها ووضعها داخل التابوت.

وأشارت عاطف إلى أن المعمل بالمتحف الكبير يرمم جميع القطع الفخارية والزجاجية والفاينس والحلي قطع من الذهب مطعمة بالأحجار الكريمة، أو قطع من الذهب مطعمة بالزجاج، مثل قلادات الذهب الخاصة بالملك توت عنخ آمون والمطعمة بالزجاج الملون أو مجموعة القلادات المصنوعة من الفاينس.

وتابعت أن جميع القطع قبل ترميمها يتم دراستها من ناحية العصر التي تعود إليه والمكان القادمة منه، وطريقة الصناعة بها، وهل سبق ترميمها أم لا، حيث إن جميع قطع توت عنخ آمون لها توثيق كامل ودقيق بواسطة كارتر، وتم تركيب جميع القطع الخرزية حسب ترتيبها ولونها باللوحات، لافتةً إلى أن "جميع الخرز الموجود بالقلادات لم يكن موجودا من قبل ولكن تمت إضافته حديثًا ووجدناه في كناسة المقبرة ولا يوجد في الترميم القديم".