رئيس التحرير
محمود المملوك

أطعمة ذات آثار سلبية يجب تجنبها في رمضان

أطعمة يجب تجنبها
أطعمة يجب تجنبها في رمضان

بعد مرور 10 أيام على شهر رمضان المبارك هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب على الفرد تجنبها بسبب آثارها السلبية التي تحدث في الجسم، حيث يوجد بعض المأكولات التي يترتب عليها الشعور بالجوع والعطش والتعب وليس العكس.

أطعمة ومشروبات تجنب تناولها في رمضان:

 المشروبات الغازية:

 ‏كثير من الأشخاص تفضل أن تتناول المشروبات الغازية على الإفطار، تلك المشروبات الغنية بالسكريات والمواد الضارة والسعرات الحرارية التي تزيد الجسم بالدهون غير المفيدة.

كما يزيد الإفراط في المشروبات الغازية من خطر الإصابة بمرض السكري، وذلك لا المحليات والألوان الصناعية المضافة إليها تقلل من حساسية الأنسولين، وعندها تبدأ مستويات الجلوكوز بالارتفاع وبالتالي الإصابة بالسكر.  

الأطعمة المالحة:

تقوم الأطعمة المالحة بحبس السوائل في الجسم، كما أنها تسبب شعور الشخص بالعطش طوال نهار رمضان لذلك يجب تجنبها خاصًة في وجبات السحور.

ومن الجدير بالذكر أن تناول الأطعمة المالحة تؤدي الى ارتفاع معدل ضغط الدم بسبب نسبة الأملاح العالية التي تحتويها، لذلك يفضل الابتعاد عنها دائمًا.

الحلويات الجاهزة:

من العادات الرمضانية اللذيذة هي تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار، تلك العادة على الرغم من كونها لذيذة وتشعر الشخص بأجواء رمضان السعيدة إلا أنها عادة مضرة لأنها يمكن أن تؤدي إلى السمنة بسبب احتوائها على كميات مرتفعة من الدهون الضارة والتي يترتب عليها تضييق الشرايين.

بل يُنصح بتناول الفواكه الطازجة الغنية بالسكر الطبيعي ولا تسبب زيادة الوزن.

 المخللات:

 ‏كما ذكرنا أن الأطعمة المالحة تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وشعور الشخص بالعطش في ساعات الصيام، لذا يفضل الابتعاد عن المخللات لأنها مليئة بالصوديوم.

الأطعمة المعلبة:

من أخطر أنواع الدهون على صحة الإنسان وقلبه هي الدهون المهدرجة والتي تتواجد باستمرار في الأطعمة المعلبة، وتكون الدهون المهدرجة مثل الدهون المشبعة الضارة بالصحة والتي تسبب ارتفاع الكوليسترول في الجسم مما ينتج عنها تصلب الشرايين.

 لذلك يفضل تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي يفقدها الجسم طوال فترة الصيام، والتي لن تتوافر في الأغذية المعلبة.

منها الشوفان.. 5 أطعمة مشبعة في سحور رمضان

المقليات:

كل الأطعمة التي تحتاج كي تنضج المزيد من المواد الدهنية بالطبع هي ضارة لصحة الجسم والقلب، حيث تعمل الأطعمة المقلية على زيادة الدهون في الجسم وبالتالي زيادة كبيرة في الوزن، كما أنها تؤدي إلي رفع مستويات الكوليسترول الضار الذي يؤثر على صحة القلب والشرايين.

عاجل