السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد رفع أسعار البنزين.. اتحاد الصناعات: الزيادة لن تؤثر على السلع الاستهلاكية

البنزين - ارشيفية
اقتصاد
البنزين - ارشيفية
الجمعة 23/أبريل/2021 - 03:28 م

أعلنت الحكومة زيادة في أسعار البنزين 25 قرشًا للتر، مع تثبيت أسعار السولار، وبدأ تطبيق الأسعار الجديدة في محطات تموين البنزين من صباح اليوم الجمعة ويستمر حتي نهاية يونيو المقبل.

وأصبحت الأسعار كالتالي: 6.5 جنيه للتر بنزين 80، و7.75 جنيهات، للتر بنزين 92، و8.75 جنيهات، للتر بنزين 95، والسولار عند 6.75 جنيهات.

وقال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات ورئيس جمعية مستثمري الغاز المسال، إن الزيادة السعرية طبقت على البنزين مع تثبيت أسعار السولار والمازوت، موضحًا أنه بذلك لن يحدث أي تأثير على أسعار السلع الغذائية أو غيرها من المنتجات الاستهلاكية.

وأضاف أن التأثير على الأسعار والسلع يأتي عند التغير في أسعار السولار والمازوت، حيث أن السولار يدخل في تشغيل الآلات بالمصانع وتشغيل آلات الري وآلات أعمال، وكذلك المازوت لأنه يدخل في تشغيل صناعة الطوب وتشغيل المصانع.

وتابع سعد الدين أن العملية التسعيرية للمنتجات البترولية تحدد من قبل لجنة مشكلة منذ سنتين، ويأتي عمل اللجنة بدراسة تلقائية كل 3 أشهر من خلال متابعة أسعار خام البرنت العالمي، وسعر تحويل العملة المصرية من الدولار إلى الجنيه المصري وحساب  تكاليف الأعباء التسريبية للوقود، ومن ثم استخراج نتيجة أن قيمة سعر لتر البنزين. 

ولفت إلى أنه في ضوء الدراسة يتم استخراج أسعار المنتجات البترولية، وتابعًا وطبقة لرؤية القيادة السياسية مع مراعاة الظروف الاقتصادية يتم اتخاذ القرار النهائي بزيادة الأسعار أو الإبقاء على الدعم فترة أخرى وفقًا للدراسة المقدمة من اللجنة.

وأوضح سعد الدين أن ارتفاع أسعار المنتجات البترولية السنة الماضية، أثرت علي أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية داخل السوق المصري، ولكن حاليًا الارتفاع في أسعار البنزين فقط مع الإبقاء علي أسعار السولار والمازوت، وبالتالي لم يحدث تأثير أو ارتفاع في الأسعار.

تابع مواقعنا