الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مسؤول سابق بهيئة البترول يكشف أسباب رفع أسعار البنزين

البنزين - أرشيفية
اقتصاد
البنزين - أرشيفية
الجمعة 23/أبريل/2021 - 03:51 م

كشف الدكتور مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول سابقا، أسباب عدم إبقاء لجنة التسعير التلقائي على كافة أسعار الوقود، وتوجهها لرفع سعر البنزين فقط دون السولار والمازوت.

ورفعت لجنة التسعير التلقائي سعر البنزين بقدر 25 قرشًا اليوم الجمعة، وأبقت على السولار دون تغيير.

وأوضح نائب رئيس الهيئة العامة للبترول سابقًا، في تصريحات لـ"القاهرة 24"، أن هناك عاملًا مختلفًا عن الأسعار العالمية للنفط وأسعار صرف الدولار، يحدد تسعيرة البنزين في مصر، ولم يكن ينتبه له أغلب المحللين، وهو سعر البنزين وارتفاع الطلب عليه محليًّا، وزيادة سعر البنزين عالميًّا.

وأشار يوسف، لارتفاع أسعار البنزين في مصر متأثرة بأسعار مشتقات الوقود العالمية، لافتًا لحدوث زيادة في أسعار البنزين في شهر مارس بنسبة كبيرة عكس أسعار شهري يناير وفبراير.

وأوضح أن هذه الزيادة جاء معها زيادة كبيرة في الطلب علي البنزين محليًّا، متابعًا أن المتوسط لإجمالي فترة القياس يناير-مارس لتكلفة البنزين تميل إلي الزيادة بنسبة طفيفة على السوق المحلي، لم تتعدَّ 25 قرشًا للتر بمتوسط زيادة 3.5% تقريبا.

وبنهاية الشهر الماضي ارتفاع سعر البنزين أوكتان 90 ليبلغ مستوى 606.7 دولار للطن عالميا، فيما كما سجل بنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 630.2 دولار للطن في حين ارتفع سعر الديزل لـ 496.7 دولار للطن، وارتفع سعر السولار لـ508.6 دولار للطن.

تابع مواقعنا