الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صادق الصباح: لهذه الأسباب صورت "ملوك الجدعنة" و"لحم غزال" في لبنان.. ولا مشاكل مع السقا.. وانتظروا مسلسلات عن شخصيات سياسية بارزة (حوار)

المنتج صادق الصباح
فن
المنتج صادق الصباح
السبت 24/أبريل/2021 - 03:56 م

يعد المنتج اللبناني صادق الصباح، أحد أبرز المنتجين في الدراما العربية بالفترة الأخيرة، فحبه للفن جعله يقدم العديد من الأعمال المتميزة، والمتنوعة أيضا والتي يتعاون فيها مع الكثير من نجوم الوطن العربي.

ويقدم الصباح هذا العام فى موسم رمضان أعمال درامية مختلفة بين مصر ولبنان والمغرب، وفي حواره لـ "القاهرة 24" تحدث عن الكثير من كواليس أعمال الدرامية فى رمضان 2021، وكشف أيضا معايير اختيار أبطال أعماله، وسر تميزه كمنتج يتمتع بخبرة طويلة، وحرصه دائما على تغيير جلد النجوم الذين يتعاون معهم.

في بداية.. لماذا حرصت على خوض السباق الرمضاني بـ6 مسلسلات دفعة واحدة؟

الجمهور كان مشتاقا للدراما، ونحن نقدم هذا العام أعمالا درامية مختلفة ولدينا ثلاثة أعمال في المغرب وعملان بمصر وعمل واحد فى لبنان، والمسألة في النهاية ليست بالعدد، بل حسب المواضيع والفكرة التي نعمل عليها واختيار الوقت المناسب لكل عمل.

حدثنا عن تعاونك الأول مع الفنانة غادة عبد الرازق؟

تعاون مثمر وسعيد بذلك التعاون، وكنا تناقشنا منذ فترة طويلة على هذا التعاون، ولكن لم يحصل نصيب، إلا أن أراد ربنا بالتعاون هذا العام وأتمنى من الله التوفيق بالعمل.

لماذا اختارت تصوير مسلسل "لحم غزال" بلبنان رغم أن الديكور الرئيس لسوق جزارة شعبي ويمكن تصويره بمصر؟   

 لا يوجد سبب رئيسي معين، ولكن حبيت أن يتم تصوير مسلسلين "ملوك الجدعنة" و "لحم غزال" في لبنان لوجود استديوهات بمساحات واسعة مجهزة بكافة الأجهزة اللازمة لخلق تصوير فوتوغرافي عالي الجودة، بالإضافة إلى أن المصريون يعشقون الذهاب إلى لبنان.

انتقد العديد من الجمهور بعض ديكورات "لحم غزال" وصورها بـ"الأوفر وغير منطقية"؟ فما ردك؟

الانتقاد أمر متاح، ولكن يجب أن يكون الانتقاد هدفه إيجابي وليس فقط الانتقاد في المطلق، وبالفعل تم إعداد ديكور خاص لسوق جزارة بطريقة احترافية، حتى يكون هناك مصداقية كبيرة للمشاهدين خلال الأحداث الدرامية.

أوجه تشابه كبير بمناطق التصوير بين ملوك الجدعنة ولحم غزال؟ فهل تم التصوير العملين بنفس المنطقة؟

بالعكس،لا يوجد وجه تشابه بين العملين تماما، فقد كان مناطق تصوير العملين بعيد عن بعض ما يقارب بـ 50 كجم، حيث إن كل عمل له أماكن وديكورات تصوير خاصة بأحداث العمل، فمن الصعب بالطبع أن يكون العملان بمنطقة تصوير واحدة.


ظهر خلال أحداث "لحم غزال" و"ملوك الجدعنة" مجموعات من اللبنانيين مما انتقده البعض لأن العمل قصته تدور في مناطق شعبية مصرية؟

مقاطعاً، لا يوجد مشاركة أي شباب لبنانية خلال أحداث العملين، بل كنا حرصين على تلك التفاصيل الصغيرة في الحارة الشعبية منها اليفط وأسماء المحلات، واللوحات المعدنية للسيارات وكذلك شباب وفتيات الحارة أصحاب الملامح اللبنانية، كما أننا نحترم وعى الجمهور وهدفنا ضخ روح جديدة للعمل الدرامي.

البعض كان لديه ملاحظات على وجود ألفاظ وافيهات خارجة في مسلسل ملوك الجدعنة.. ما ردك؟

بالفعل سمعت عن ذلك، لكن الفكرة أن كان يريد المخرج أحمد خالد موسى أن يكون العمل قريب من لغة وحال الشارع وخارج عن المألوف، وقدرنا على تهذيب السياق بقدر المستطاع، ومن وجهة نظري أرى أن ألا يوجد ألفاظ بشكل جريء بالعمل، ولو البعض انزعج فأحنا نعتذر فى أي حاجة مرت، وسنأخذ حذرنا من تلك النقطة خلال الأعمال المقبلة.


نتنقل إلى نقطة أخرى..كيف ترى قيمة المنتج بالصناعة في الوقت الحالي؟

أصبحت قيمة المنتج فى الوقت الحالى لها أهمية كبيرة فى صناعة محتوى إعلامي منافس قوي، وليس دور المنتج بأنه ممول فقط، بل هو المشرف على كل تفاصيل وتساهيل العمل من البداية إلى النهاية.


ظهرت بعض الأخبار تقال إن أجر غادة عبد الرازق  مرتفع للغاية.. فهل هذا صحيح وما ردك؟

في جميع تصريحاتي لا أتحدث عن الأجور على الإطلاق، ولكن هذا الكلام عار تماما من الصحة، وهناك كلام مبالغ أسمع به وبعيد عن الواقع.

لماذا شركة "الصباح" دائما من بين جميع شركات الإنتاج تعطى للنجوم أعلى الأجور؟

مش مظبوط بالعكس تماما، أنا بحاول أمن للنجوم نجاح حقيقي وتوفير كل سبل الراحة فى إنتاج عمل يقدره الجمهور، بل يجوز أن أعطى أقل أجور ممكنة، وفى النهاية نسعى دائما خلال الموسم فى تقديم أفضل شيء للجمهور.


في ظل سيطرة شركة "سينرجي" على نصيب الأكبر فى دراما رمضان.. كيف تواجه شركة الصباح هذا التحدي؟

نحن نكمل بعض، من أجل تقديم مادة ترفيهية ذو معنى وتجمعنا منافسة شريفة مع كل زملائنا فى السوق، ولكن نحن كشركة في مصر تجاوزنا الأربعين عاماً، سوق المنافسة لا يزعجنا على الإطلاق نحن مستمرون في مسيرتنا لتقديم الأفضل.

من الفنان أو الفنانة التي تتمنى شركة الصباح تتعاونه معه؟ كيف تختار أبطالك؟

أتمنى التعاون مع الفنانة هند صبري، بالرغم أننا تجمعنا علاقة صداقة وأكثر حد بحب تمثيلها، ولكن لم يجمعنا تعاون سويا حتى الآن، أنا أؤمن بمقولة الدور ينادي صاحبه بمعنى، عندما أقرأ الرواية يخطر ببالي فجأة من مِن الممكن أن يكونوا أبطال هذا العمل، وفي النهاية هي توافيق من الله.


هل هناك شخصيات عامة أو سياسية تخطط شركة الصباح فى تحويل قصة حياتها لعمل درامي؟

نعم، هناك شخصيات سياسية نخطط فى تحويل قصة حياتها إلى عمل درامي، وبالقريب فور انتهاء الخطوط الرئيسة للعمل سنعلن عن باقي تفاصيل للجمهور.


العام الماضي..صرحت بأن سيكون هناك مسلسل برمضان 2021 يجمعك مع أحمد السقا؟ فماذا حدث؟

الحقيقة أن أحمد السقا تواصل معى، وطلب أن نؤجل المسلسل لوقت آخر لانشغاله ببعض الأمور، ولكن لا يوجد مشاكل تجمعني به فنحن قدمنا العام الماضى سويا برنامج "أغلب السقا" ونال إعجاب الجمهور.

دعمت مؤخرا مباردة قطاع الإنتاج الدرامي العرب لترك ال الشيخ..فما رأيك بالمبادرة؟

مبادرة جيدة ونحن بحاجة لتلك المبادرات التي تدعم الفن في الوقت الحالي، لكن بالتأكيد خلال الفترة المقبلة سأفهم كافة التفاصيل للمبادرة للمشاركة، ولا سيما ترك آل الشيخ عاشق للفن ويحب مصر فأتوقع ستكون مبادرة محفزة ومختلفة.

تابع مواقعنا