الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"كيف يُساعد العلاج الطبيعي على تقليل نسبة وفيات كورونا"؟ (فيديو)

الشيمي وعبد الرؤوف
محافظات
الشيمي وعبد الرؤوف
السبت 24/أبريل/2021 - 01:13 ص

قال الدكتور فرج الشيمي، مدير إدارة العلاج الطبيعي بمديرية الصحة بمحافظة الفيوم، إنهم تلقوا قرارًا قِبل أسبوعين من وزيرة الصحة والسكان، بشأن تفعيل دور العلاج الطبيعي في الرعاية المركزة ولعلاج مرضى كورونا، بعد توصية منظمة الصحة العالمية في أهمية دور العلاج الطبيعي في علاج مصابي كورونا.

وأوضح مدير إدارة العلاج الطبيعي بمديرية الصحة بمحافظة الفيوم، في تصريح خاص لـ"القاهرة 24"، أن مريض كورونا يُعاني من مشاكل صحية، ومن خلال العلاج الطبيعي توجد حلول كثيرة لتفادي هذه المشكلات، والتي منها: "ضيق في التنفس، كحة مستمرة، حدوث نوع من الضعف في العضلات، ومشكلات نفسية تحتاج إلى دعم نفسي".

وأوضح أنه من خلال العلاج الطبيعي، “نقوم بعمل دعم نفسي للمريض، ثم بدء العمل على الجزء الخاص بالوظائف التنفسية للرئتين لتحسين وظائف الرئة”.

 

وأشار الدكتور فرج الشيمي، إلى أن مريض كورونا يُعاني من صعوبة في إخراج وطرد البلغم من الفم، ومن خلال العلاج الطبيعي يتم عمل تكنيكات مُعينة للمريض لإخراج البلغم من على الصدر مما يساعد في عملية التنفس.

وعن الشق الحركي للعلاج، أوضح مدير العلاج الطبيعي بالفيوم، أن مريض كورونا ممكن يتم عزله من "10- 15"، أيام متصلة، جالسًا على السرير، دون حركة، ومن خلال العلاج الطبيعي، يتم مساعدته وتوجيهه على الحركة والمشي المنتظم من ساعتين لثلاث ساعات، بحيث يتم الحفاظ على وظائف الدورة الدموية، لتلاشي أي أضرار أخرى تقع على المريض أثناء علاجه من كورونا، حتى لا يتوفى بسبب جلطة في الوريد، أو جلطات أخرى عميقة بسبب نوم مريض كورونا بدون حركة متصلة خلال فترة عزله.

وتابع “حسب الإحصائيات فإن العلاج الطبيعي يُحسن من الوظائف التنفسية والعضلية، وتحسين الوظائف التنفسية يعني ذلك تقليل مُدة عزل المريض في المستشفى، في مُدة أقصاها 10 أيام، ويخرج بحالة جيدة جدًا من العزل”.

كيف يُساهم العلاج الطبيعي في تقليل نسبة وفيات كورونا؟

ولفت الشيمي إلى أنه “من خلال العلاج الطبيعي، ستتحدد الحاجة إلى دخول مرضى كورونا تحت أجهزة التنفس الصناعي، وعدم دخولهم من الأساس تحت الأجهزة، ومن هُنا يُساهم العلاج الطبيعي في تقليل نسبة وفيات مصابي فيروس كورونا المستجد، لذلك خطوة تفعيل العلاج الطبيعي في علاج مصابي كورونا كانت خطوة ممتازة من وزارة الصحة”.

الدكتور فرج الشيمي، مدير إدارة العلاج الطبيعي بالفيوم
الدكتور فرج الشيمي، مدير إدارة العلاج الطبيعي بالفيوم

وأكد مدير العلاج الطبيعي “أن مشكلة مريض كورونا تتمحور في التنفس والرئة، وتجمع البلغم وصعوبة خروجه، إذا حافظ المريض على التنفس سيحافظ على نسبة الأكسجين دون تقليل معدل النسبة”.

وقال الشيمي:"حصلنا على دعم قوي من وكيل وزارة الصحة بالفيوم، بشأن اهتمامه بتفعيل دور العلاج الطبيعي في علاج مصابي كورونا، وتم عمل تدريب لعدد من أخصائيي العلاج الطبيعي العاملين بمستشفيات العزل بالفيوم، على كيفية علاج مرضى كورونا من خلال العلاج الطبيعي، وتم تدريبهم على أحدث الطُرق ليؤدون واجبهم نحو مرضى كورونا على أكمل وجه".

وتابع: “بدأنا بالفعل بشكل اجتهادي قبل قرار وزيرة الصحة والسكان، في تطبيق العلاج الطبيعي، على مرضى كورونا في مستشفى الحميات بالفيوم، إيمانًا منا بدور العلاج الطبيعي في علاج مصابي كوفيد -19،  وبمجرّد تصريحات وقرارات وزيرة الصحة والسكان بشأن تفعيل دور العلاج الطبيعي لعلاج مرضى كورونا، بدأنا في تطبيقه على جميع مستشفيات العزل بالفيوم، بما فيها مستشفى التأمين الصحي المُخصصة للعزل”.

أهمية العلاج الطبيعي في مكافحة علاج مصابي كورونا

وأكد الدكتور أحمد محمد عبد الرؤوف، مدرس مساعد في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، ومُدرب أخصائيي العلاج الطبيعي، العاملين بمستشفيات عزل الفيوم على كيفية التعامل مع مرضى كورونا بالعلاج الطبيعي، على دور العلاج الطبيعي الهام في مكافحة علاج كورونا.

الدكتور أحمد محمد عبد الرؤوف، مدرس مساعد في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا،
الدكتور أحمد محمد عبد الرؤوف، مدرس مساعد في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا،

وأوضح عبد الرؤوف في تصريح خاص لـ"القاهرة 24"، أن العلاج الطبيعي، مُهم جدًا لمصابي فيروس كورونا، وله دور فعال في علاج الحالات الصعبة، ناهيك عن دور العلاج في جميع مراحل الإصابة بفيروس كورونا مهم جدًا ويختلف في أدواته.

ولفت عبد الرؤوف، إلى أن عند الحالات المصابة بفيروس كورونا، التي تُعاني من مشكلات في التنفس وصعوبة في التنفس، فإن تمارين العلاج الطبيعي تخفف من عبء صعوبة التنفس، كما تعيد التنفس إلى معدلاته الطبيعية.

و في ختام حديثه، أكد عبد الرؤوف، أن مصابي كِبار السن، المعزولين فترة كبيرة، يعانون من ضعف ووهن بسيط في العضلات، ويساعد العلاج الطبيعي من خلال عمل عدة تمارين "حركة و مشي" لعلاج كبار السن من مشكلات ضعف العضلات.

تابع مواقعنا