الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

114 سنة يا أهلي.. جولة في تاريخ القلعة الحمراء ورحلة المبادئ والقيم

تأسيس النادي الأهلي
رياضة
تأسيس النادي الأهلي
السبت 24/أبريل/2021 - 12:10 م

يعد يوم 24/4 بمثابة نكهة خاصة عند جماهير الأهلي، حيث تحتفل الجماهير الحمراء، بذكرى تأسيس النادي العظيم، التي لا تغيب عنه شمس البطولات، منذ تأسيسه الذي هدف لمحاربة الاحتلال الإنجليزي، بجانب رحلة المبادي والقيم التي يسير عليها النادي منذ تأسيسه وحتى يومنا هذا.

ويرجع فكرة إنشاء النادي الأهلي إلى المحامي عمرو لطفي، الذي أسس نادي الوطنية في 24/4/1907، ونادي لمحاربة الاحتلال والمنافسة على البطولات والألقاب منذ تواجده على الساحة الرياضة.

ويرصد "القاهرة 24"، جولة في تاريخ النادي الأهلي ورحلة القيم والمبادئ عبر السطور التالية:-

-تأسس النادي الأهلي عام 1907، واجتماع اللجنة التأسيسية وطرح أسهم النادي للسادة أعضاء الجمعية العمومية، وبداية المشوار ورحلة الإنجازات والبطولات.

-في عام 1909، فتح النادي الأهلي صفحة مع التاريخ، وبدأ في كتابة حروف من نور ظلت حتى ذلك اليوم، حيث إنه في هذا العام تم افتتاح القلعة الحمراء بشكل رسمي، وضمت عدة ألعاب، منها ألعاب القوى والملاكمة وغيرها.

افتتاح النادي الأهلي 

-شهد عام 1911 أول فريق كرة قدم داخل النادي الأهلي، للمشاركة في البطولات المحلية، وتحقيق الألقاب لدى الجماهير العظيمة التي ستظل هي الحصن الأول لهذه القلعة.

أول فريق كرة قدم داخل النادي الأهلي 

-حقق النادي الأهلي أول لقب كروي في عام 1923، حيث انه يعد هو لقب كأس السلطان، بعد تغلبه على فريق دراجون الإنجليزي.

-في عام 1924 استطاع النادي الأهلي، أن يحقق بطولة كأس مصر على حساب نادي السكة الحديد، وتغلبه عليه في المباراة النهائية التي جمعتهما.

وأصدرت الجمعية العمومية داخل النادي الأهلي، في عام 1926 قرارًا بعدم قبول غير المصريين، في عضوية القلعة الحمراء، ومنع الأجانب من دخول النادي.

وشهد عام 1929 وضع النادي الأهلي فوق شعاره تاج الملك، بعدما اصبح تحت رعاية جلالة الملك فؤاد، بجانب افتتح القلعة العظيمة التي ستظل عشق للجماهير وهو ملعب مختار التتش في تلك العام.

وأصدر نادي الأهلي قرار بالمشاركة في بطولة الدوري الممتاز، عام 1948، حيث حصل الفريق الأحمر على لقبها في أول مشاركه له، وظل يحصد البطولة لمدة 9 أعوام متتالية.

-في عام 1976 قرر النادي الأهلي المشاركة في البطولات القارية، وكان الظهور الأول للفريق الأحمر عبر بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري، وفشل الفريق الأحمر في تحقيق البطولة في ذلك الوقت.

-حصل النادي الأهلي على أول لقب قاري، في عام 1982، بعد فوزه على نظيره اشانتى كوتوكو، بثلاث أهداف دون رد.

الأهلي يحصل على اول لقب قاري 

-توج النادي الأهلي في عام 1984 بأول لقب في البطولات الإفريقية أبطال الكؤوس.

-في عام 1988 توج النادي الأهلي بالبطولة الأفروآسيوية، بعد فوزه على فريق يوميورى الياباني، بثلاث أهداف مقابل هدف.

حصول النادي الأهلي على لقب نادي القرن في إفريقيا،عام 2001، بعد البطولات التي حققها الفريق الأحمر في السنوات الماضية.

جائزة نادي القرن الأفريقي 

واستضاف النادي الأهلي نظيره ريال مدريد، على ستاد القاهرة الدولي، في مباراة شهدت اهتمام اعلامي كبير وجماهيري، حيث فاز الفريق الأحمر على الفريق المدريدي، بهدف دون رد.

الأهلي وريال مدريد 

-توج النادي الأهلي في عام 2002 بأول لقب لبطولة السوبر الإفريقي، بعد فوزه على نظيره كايزر تشيفز الجنوب افريقي بـ4 أهداف مقابل هدف.

-حصل النادي الأهلي على بطولة دوري أبطال إفريقيا، في عام 2005، بعد تغلبه على النجم الساحلي، في القاهرة بثلاث أهداف دون رد، بجانب مشاركة الفريق الأول في بطولة كأس العالم للأندية، حيث يعد هو الفريق المصري الوحيد الذي شارك في المحافل الدولية.

وعاد النادي الأهلي مجددًا ليحصد بطولة دوري أبطال إفريقيا في عام 2006، بعد تغلبه على الصفاقسي التونسي، بهدف أبو تريكة القاتل في رادس، وصعد مجددًا للمشاركة في كأس العالم للأندية للمرة الثانية على التولي، وتتويجه بالميدالية البرونزية، وحصوله على ثالث العالم.

تتويج الأهلي بثالث العالم 

وفي عام 2007 نظم النادي الأهلي مئوية، حيث استضاف فريق برشلونة الإسباني، على ستاد القاهرة، في أجواء رائعة، بمناسبة مرور 100 سنة على تأسيس القلعة الحمراء.

-استطاع النادي الأهلي في عام 2008 ان يحقق لقب دوري أبطال إفريقيا، بعد فوزه على القطن الكاميروني، في القاهرة 2/0 والتعادل في الكاميرون بهدفين لكل منهما ليتوج الفريق الأحمر بكأس البطولة.

ونجح النادي الأهلي في تحقيق ارقام صعب تحطيمها في التتويج بالبطولات المحلية، بجانب العدد من البطولات التي حققها الفريق الأحمر.

وحصل النادي الأهلي على بطولة دوري أبطال إفريقيا، عام 2012، بعد تغلبه على الترجي التونسي، بهدفين مقابل هدف، بالمباراة التي جمعتهما على ستاد رادس.

وحافظ النادي الأهلي على لقب دوري أبطال إفريقيا، للعام الثاني على التوالي، بعد الفوز على فريق أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي، بهدفين دون رد، بالمباراة التي أقيمت على ستاد عثمان أحمد عثمان.

ونجح النادي الأهلي في تحقيق بطولة الكونفدرالية الإفريقية تحت مسمها الحديث، حيث يعد هو أول ناد مصري يحصد تلك البطولة بعد تغير مسمها، بعد فوزه على سيوي سبورت، في القاهرة برأسية عماد متعب في الوقت القاتل.

وعاد الأهلي مجددًا للحصول على لقب دوري أبطال إفريقيا، ولكن هذه المرة على حساب الزمالك، في النسخة الماضية، بعد تغلبه على الغريم التقليدي، بهدفين مقابل هدف، في مباراة شهد فيها مقولة القاضية ممكن، التي ستظل معلقة في أذهان الجماهير.

إمبراطورية لا تغيب عنها شمس البطولات.. الأهلي يحتفل بمرور 114 عامًا على إنشائه

تابع مواقعنا