الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وعد بايدن.. هل تعترف واشنطن بإبادة تركيا لـ"الأرمن"؟

الرئيس الأمريكي جو
تقارير وتحقيقات
الرئيس الأمريكي جو بايدن
السبت 24/أبريل/2021 - 03:01 م

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن هناك إعلانا مرتقبا فيما يخص الإبادة الجماعية لـ الأرمن، وأشارت مساعدة المتحدث باسم وزارة الخارجية جالينا بورتر إلى أن هناك إعلانا مرتقبا اليوم السبت. 

وبذلك الإعلان يصبح الرئيس الأمريكي جو بايدن، أول رئيس أمريكي يعترف بالإبادة الأرمنية.

ذكرى مجازر الأرمن

حيث يحيي الأرمن، اليوم السبت ذكرى الإبادة الجماعية التي قام العثمانيون بارتكابها في إطار حملة إبادة منظمة اعترف بها أكثر من 20 دولة ولم تعترف تركيا بذلك بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأدي تهجير الأرمن من الأناضول إلى مقتل مليون ونصف أرمني، حيث اعترفت تركيا بمقتل ما بين 300 ألف أرمني خلال الحرب العالمية الأولى ولكن تركيا "وريثة الدولة العثمانية" ترفض الاعتراف بأنها "إبادة جماعية".

الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته

وأثار قرار الرئيس الأمريكي موجة من الغضب بين الأتراك بمختلف التوجهات السياسية.

حيث يستعد الرئيس الامريكي للاعلان عن مذابح الأرمن، بالإبادة الجماعية، وكشف مسؤولون أمريكون ما ينذر من تأجيج علاقات بين تركيا.

وعد بايدن

الاعتراف بمذبحة الأرمن كإبادة جماعية هو أحد الوعود الانتخابية التي أطلقها بايدن خلال ترشحه للانتخابات الرئاسية، بحسب وكالة أسوشيتدبرس.

ويقول المراقبون إن قرار الاعتراف بالابادة الجماعية هو قرار مهم ولكن الأهم هو تطبيق ذلك القرار من خلال سلوكيات وأفعال.

وقال عدد من المسؤولين أن ذلك القرار يأتي جزء من بيان سنوي يتزامن مع ذكرى 24 أبريل.

وأضاف المسؤولون، من المتوقع أن يصف جو بايدن عمليات الترحيل والتجويع والمذابح التي تعرض لها الأرمن على أيدي الأتراك العثمانيين ابتداء من عام 1915 بأنها إبادة جماعية.

وأجري جو بايدن، أمس الجمعة، اتصالا هاتفيا مع نظيرة التركي رجب الطيب أردوغان لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين فيما يتعلق بالقضايا الاقليمية والدولية المشتركة.

هل يعترف جو بايدن بـ إبادة الأرمن ؟

وقال البيت الأبيض في بيان له، إن الرئيس الأمريكي ونظيره التركي بحثا آلية إدارة الخلافات بين البلدين.

حيث وأوضح أن بادين، اتفق مع الرئيس التركي، على عقد اجتماع ثنائي على هامش قمة زعماء حلف الناتو، المقرر انعقادها في شهر يونيو المقبل.

وبالرغم من ان قرار مجلس النواب الأمريكي بالاعتراف بالابادة الجماعية للارمن ليس الزام قانوني ولكنه له رمزية كبيرة فهو يقلل من العلاقات الامريكية التركية، ولم يعتبر لمدة طويلة الكونجرس الأمريكي مجازر الأرمن "إبادة جماعية".

تابع مواقعنا