الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

top5.. تباين الموقف السياسي بالشارع الفلسطيني بعد مواجهات القدس و"الجيش الإندونيسي" يعلن العثورعلى الغوّاصة المفقودة

غواصة
تقارير وتحقيقات
غواصة
السبت 24/أبريل/2021 - 03:49 م

تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم الأربعاء، نعرض أهم 5 أخبار على مدار اليوم التي نالت عديدا من المتابعات والمشاهدات. 

رئيس "الشعب السوري" يعلن ارتفاع طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية لـ 17 طلبا

أعلن حمودة الصباغ، رئيس مجلس الشعب السوري،اليوم السبت، أن المجلس تلقى اليوم ثلاثة خطابات جديدة من قبل المحكمة الدستورية العليا بتقديم أحمد هيثم أحمد المكاري، ودعد مبارك قنوع ومحمد كاميران محمد جميل ميرخان، طلبات ترشح إلى منصب رئيس الجمهورية ليرتفع عدد الطلبات المقدمة إلى 17.

أعلن رئيس مجلس الشعب فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية تطبيقاً لأحكام الدستور، اعتبارًا من يوم الاثنين الماضي، ويستمر تقديم طلبات الترشح إلى المحكمة الدستورية العليا حتى نهاية الدوام الرسمي، من يوم الأربعاء الـ 28 من أريل 2021.

أعلن حمودة الصباغ، رئيس مجلس الشعب السوري، اليوم السبت، أن المجلس تلقى اليوم ثلاثة خطابات جديدة من قبل المحكمة الدستورية العليا بتقديم أحمد هيثم أحمد المكاري، ودعد مبارك قنوع ومحمد كاميران محمد جميل ميرخان، طلبات ترشح إلى منصب رئيس الجمهورية ليرتفع عدد الطلبات المقدمة إلى 17.

أعلن رئيس مجلس الشعب فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية تطبيقاً لأحكام الدستور، اعتبارًا من يوم الاثنين الماضي، ويستمر تقديم طلبات الترشح إلى المحكمة الدستورية العليا حتى نهاية الدوام الرسمي، من يوم الأربعاء الـ 28 من أريل 2021.

 

“الجيش الإندونيسي" يعلن العثور على الغوّاصة المفقودة على عُمق 850 مترا ”محطمة"

أعلن الجيش الإندونيسي اليوم السبت؛ العثورعلى الغوّاصة المفقودة له التي انقطع عنها الاتصال من يوم الأربعاء الماضي، على عُمق 850 متراً.

وأكّد الجيش أن السلطات الاندوسية؛ تستعد لتنفيذ عمليات إجلاء الناجين المحتملين داخل غوّاصة KRI Nanggala-402، على الرغم من نقص احتياطيات الأكسجين فيها من فجر اليوم السبت.

وفي وقت سابق نقلت وكالة “رويترز” عن وسائل إعلام إندونيسية، فقدان اتصال بغواصة تابعة للبحرية الإندونيسية على متنها أكثر 50 شخصًا خلال تدريبات قبالة سواحل جزيرة بالي.

وقال متحدث باسم البحرية الإندونيسية، الأدميرال الأول، جوليوس ويدجوجونو، إن البحرية الإندونيسية تبحث عن 53 شخصًا على متن غواصة مفقودة وتسعى للحصول على مساعدة من أستراليا وسنغافورة.

وأضاف المتحدث أن الغواصة كانت تجري تدريبات طوربيد في المياه شمال جزيرة بالي يوم الأربعاء وفقد الاتصال بها.

وحسب "رويترز"، الغواصة، من طراز "KRI Nanggala 402"، صنعت في ألمانيا عام 1981، وتبلغ سرعتها 21.5 عقدة، ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى 34 راكبا.

 

 تباين الموقف السياسي بالشارع الفلسطيني بعد مواجهات القدس

تتواصل ردود الفعل السياسية على الساحة الفلسطينية، في ظل التصعيد الحاصل أمنيا على الساحة السياسية، حيث أكدت عدد من الفصائل الفلسطينية أنّ غزة لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه ما يحدث بمدينة القدس المحتلة، من جرائم ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين.

 وقالت حركة حماس على لسان الناطق الإعلامي باسمها "فوزي برهوم"، إن التصعيد الإسرائيلي على غزة وقصف مواقع المقاومة، وما يقوم به من جرائم وانتهاكات بحق أهلنا في القدس وتغيير معالم المدينة المقدسة، وبحق المصلين في المسجد الأقصى المبارك ، يأتي ضمن سياسته العدوانية الشاملة على شعبنا، والذي لا ينفصل عن استهداف أهلنا في الضفة الغربية وفي كل مكان في فلسطين.

اللافت أن هذه المواجهات جاءت لتشير إلى الحالة المعنوية أو النفسية التي تسيطر على الشارع الفلسطيني خلال الآونة الأخيرة، حيث قالت مصادر فلسطينية في غزة وفقا لتقرير للتليفزيون البريطاني أن الكثير من الجماهير عبرت عن استيائها من الحديث عن الانتخابات المقبلة، حيث أعرب الكثير من السكان عن عدم ثقتهم في حركتي فتح وحماس فيما يتعلق بالانتخابات، وهو ما نقلته الكثير من منصات ومواقع وحسابات التواصل الاجتماعي المختلفة. 

 وأشار التقرير إلى أن الكثير من الفلسطينيين مقتنعين تماما بأن الانتخابات لن تجرى في الموعد المحدد، وأن الطرفين ليس لديهما أي مصلحة في إجرائها في هذا التاريخ، وأشارت الكثير من هذه المنصات إلى أن التأخر في الإعلان عن تأجيل الانتخابات يخدم أجندة فتح وحماس لكنه يضر بالسكان الفلسطينيين. 

 اللافت أن عدد من التقارير السياسية أشارت بدورها أيضا إلى حديث كبار المسؤولين، في حركة حماس وعلى رأسهم موسى أبو مرزوق، نائب رئيس الحركة الذي تحدث عن نية قيادات في الحركة عدم إجراء الانتخابات دون إجرائها في القدس، ونوهت تقارير إلى أن موافقة حماس على الانتخابات بدون القدس ستضر بالصورة العامة للحركة كقائدة للمقاومة الفلسطينية.

 

"فلكية جدة" تعلن رصد "بدر رمضان" مساء الإثنين

أعلن المهندس ماجد أبوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن بدر شهر رمضان المبارك، سيتم رصده بسماء السعودية والوطن العربي مساء بعد غد الإثنين، وسيمثل القمر العملاق الأول هذا العام، حيث سيكون حجمة الظاهري أكبر بنحو 14% وإضاءته أكبر بنحو 30% عن المتوسط وهي فرصة مثالية للتصوير.

والقمر العملاق وصف يُطلق على القمر سواء في الاقتران أو البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية (قمر الحضيض) ويقصد به وقوع القمر في أقرب نقطة من الأرض، وفي حالة هذا القمر البدر سيكون على مسافة 357.378 كيلومتراً.

وينتظر أن يشرق مع غروب الشمس وسيكون مكتسياً لوناً ضارباً في الحمرة أو برتقالي، نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عنه وتتشتت ألوان الطيف الأزرق ويتبقى ألوان الطيف الأحمر الذي نراه، ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد وهذا يحدث في كل شهر، وسيبقى يزين السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق شمس الثلاثاء.

بشكل عام يمكن القول إن القمر سيظل بدراً طوال الليل، ولكن علميا نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر واقعاً بزاوية 180 درجة من الشمس والتي ستحدث صبيحة يوم الثلاثاء الساعة 06:31 صباحاً بتوقيت السعودية (03:31 صباحا بتوقيت غرينتش) وسيكون قد قطع نصف مداره خلال شهر رمضان، يتبع ذلك وصوله إلى نقطة الحضيض (أقرب نقطة في مدارة إلى الأرض) بنحو 12 ساعة عند الساعة 06:22 مساءً بتوقيت السعودية (03:22 مساءً بتوقيت غرينتش).

 القمر البدر سيكون قطره الزاوي (عرضة الظاهري) 33.41 دقيقة قوسية، مقارنة بالمتوسط 31 دقيقة قوسية، والدقيقة القوسية هي واحدة على ستين من الدرجة، لذلك فإن معظم الناس لن يلاحظوا اختلافاً بين البدر العملاق والأقمار البدر الأخرى، حتى اختلاف إضاءته يمكن تشتيته بسهولة بوساطة الغيوم أو أضواء الشوارع، والأهم من ذلك أن القمر عندما يكون عالياً في السماء لا توجد هناك نقطة مرجعية تجعلنا ندرك الاختلاف في حجمه الظاهري.

 ووفق "فلكية جدة"، فقمر رمضان العملاق لن يكون له تأثير ذو أهمية على كوكبنا باستثناء ظاهرتَي المد والجزر، وهو أمر طبيعي، ففي كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس وهذا يسبّب مداً وجزراً واسع المدى، فالمد العالي يرتفع على نحو استثنائي وفي اليوم نفسه يحدث أخفض جزر على نحو استثنائي، ونظراً لأن القمر البدر سيكون قريباً من نقطة الحضيض فسوف يبرز المد في ظاهرة تسمّى المد العالي الحضيضي.

 ونظراً لأن الاختلاف الناتج عن قمر رمضان العملاق سيكون محدوداً، فلن يكون هناك تأثير على توازن طاقة باطن الأرض، لأنه يحدث مد وجزر كل يوم، لذلك لا يُتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية.

 جديرٌ بالذكر أن هذا الوقت من الشهر القمري مثالي لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر مقارنة ببقية التضاريس التي تبدو مسطحة وتكون ظلالها قصيرة جداً، لأن وجه القمر واقع بالكامل في نور الشمس.

 

إثيوبيا: الملء الثاني لسد النهضة في موعده

قال رئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد، في بيان صادر عن رئاسة الحكومة الإثيوبية اليوم، السبت، إنه الملء الثاني لسد النهضة سيكون في موعده، موضحًا: “رغم المؤامرات والضغوط التي تُمَارس على البلاد، ستقوم إثيوبيا  بعملية الملء الثاني لسد النهضة في موعده وإجراء الانتخابات”، حسب قوله.

واتهم أحمد بأن هناك جهات داخلية وخارجية تسعى لإحداث فوضى وزعزعة واستقرار البلاد، حيث تعيش إثيوبيا الكثير من الأزمات الداخلية والإقليمية.

وستبدأ المرحلة الثانية من ملء خزان السد شهري يوليو وأغسطس المقبلين.

وفي وقتٍ سابق قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، إن التفاوض بـ"حسن نية" من الممكن أن يعمل على تحقيق نتائج إيجابية في مباحثات سد النهضة، مشيرة إلى "أنه لا مبرر لاعتراض السودان على السد بعد مبادرة تبادل البيانات بشأنه".

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية: "مازلنا ندعو لحل مشكلة الحدود مع السودان عبر الحوار"، حسب ما ذكرت "العربية عاجل".

تابع مواقعنا