رئيس التحرير
محمود المملوك

الأقصر: تشغيل معديتين جديدتين بتكلفة 16 مليون جنيه عقب عيد الفطر

محافظ الأقصر يتفقد
محافظ الأقصر يتفقد موقع إنشاء المعديتين

أعلن المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، تشغيل المعديتين النهريتين "الأقصر 1 والأقصر 2"، عقب عيد الفطر مباشرة بمرسي الأقصر الجديد أمام مستشفى "الكرنك الدولي"، لرفع مستوى حركة النقل النهري وخدمة المواطنين والسياح بالبرين الشرقي والغربي.

وتفقد المحافظ موقع شركة القناة للترسانة النيلية بمدينة أرمنت، وهي إحدى شركات هيئة قناة السويس حيث تابع الأعمال النهائية لإنشائهما.

واستعرض المحافظ مع مسؤولي الشركة مراحل بناء المعديتين التي استغرق إنشاؤهما نحو عام تقريباً حسبما أكد المهندس محمد فاضل مدير الترسانة والإنتاج بالأقصر، مضيفاً أن المعدية الواحدة مكونة من طابقين ويبلغ طولها 24 متراً وتتسع الواحدة منهما لـ250 فرداً وتم تصميمها على أحدث الطرز الحديثة بتجهيزات مستوردة، ومكون محلي بنسبة 80 % حيث تحتوي كل معدية على عدد 2 محرك سعة كل محرك 100 حصان، بالإضافة إلى مولد كهربائي بقدرة 8 كيلو فولت امبير وتسير بسرعة تقدر بنحو 17 كيلو في الساعة، وتم تزويدها بأنظمة إضاءة بعدد 12 كشافا ونحو 40 "لمبة" كما تم تزويدها بوسائل الحماية والأمان من "طفايات الحريق"، وأنظمة الإنذار و300 طوق نجاة كما تضم غرفة قيادة معزولة مكيفة ومناضد "ترابيزات" وأسطح من الرخام و"بوفيه" وروعي في تصميمها الهوية البصرية الجديدة للأقصر وبلغت التكلفة الإجمالية  للمعدية الواحدة نحو 8 ملايين جنيه.

محافظ الأقصر

وعقب تفقده للمعديتين قام المحافظة بجولة في منطقة الشركة التي تبلغ مساحتها نحو 33 فدانا على نهر النيل وتم افتتاحها عام 2003 وتخصصت في بناء وصيانة المراكب والمعديات والسفن النيلية.

وأكد ألهم أن المحافظة تسعى قدماً لتطوير حركة النقل ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، لافتا إلى أن تشغيل المعديات الجديدة سيسهم في رفع كفاءة حركة النقل النهري بالمحافظة، معرباً عن تقديره لجهود الترسانة النيلية وهيئة قناة السويس برئاسة الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة والقيادات البحرية وقيادات الترسانة النيلية.

رافق المحافظ في جولته بالترسانة كل من اللواء دكتور عماد أبو العزايم سكرتير مساعد المحافظة والعميد عمرو حسن رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ، والعميد عبد الله عاشور رئيس مدينة أرمنت وعدد من قيادات الترسانة النيلية بالأقصر.

عاجل