الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سر الإصابة بالجلطات الدموية بعد التطعيم بلقاح كورونا

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 24/أبريل/2021 - 10:02 م

أثار لقاح "أسترازينيكا" ضد كورونا ضجة واسعة في أرجاء العالم، خاصة بعد أن انتشرت أنباء أن اللقاح يسبب جلطات الدم، وذلك بعد أن تم العثور على أكثر من حالة مصابة بجلطات دموية بعد تلقي لقاح "أسترازينيكا"، فما هو السر وراء الإصابة بالجلطات الدموية؟

العثور على حالات مصابة بالولايات المتحدة

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وجود علاقة بين لقاح "أسترازينيكا" والإصابة بجلطات الدم، مؤكدة أن المخاطر تفوق الفوائد، ولكنها تعاملت بشكل مختلف مع الأشخاص صغار السن، فيما يقل أعمارهم عن 30 عاما، حيث سمحت لهم بتلقي اللقاحات المتوفرة.

السر وراء الإصابة بجلطات الدم بعد لقاح أسترازينيكا

أجرى مجموعة من الباحثين من جامعة "كوليدج لندن" دراسة حول تأثير لقاح "أسترازينيكا"، بقيادة الدكتور ماري سكالي، إخصائية أمراض الدم، حيث خضع حوالي 22 شخصا عانوا من أعراض لقاح أسترازينيكا، تحت التجربة.

خلال الدراسة توصل فريق العمل إلى أن هؤلاء الأشخاص يمتلكون استجابة قوية للأجسام المضادة، كما لم ينظر الباحثون إلى الأجسام المضادة التي تُعرف بـ "anti-PF4" إلا كتفاعل نادر لاستخدام الـ"هيبارين"، وهو مسيل للدم.

وأوضحت سكالي خلال حديثها مع مجلة " نيو إنجلان" أن النتائج التي توصلوا إليها تفيد أن رد الفعل المناعي من المحتمل أنه السبب وراء الإصابة بالجلطات الدموية، موضحة أن رد فعل الجهاز المناعي على ذلك يسبب الجلطات الدموية، ويرجع السبب إلى رد فعل المناعة مع الصفائح الدموية التي تسبب تخثر الدم.

وأكد الباحثون أنه من المحتمل حدوث هذا بسبب اللقاحات، ولكنه نادر الحدوث، حيث قال مؤلفو الدراسة:" الحالات التي تم الإبلاغ عنها نادرة الحدوث، كما أنها تحتاج المزيد من الدراسات والتحليلات، وحتى يحدث ذلك، لا يمكن إقرار وجود علاقة بين الجلطات الدموية ولقاح كورونا".

مخاطر لقاح أسترازينيكا

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية أن لقاح كورونا يسبب بعض الأعراض النادرة من جلطات الدم، بالإضافة إلى انخفاض الصفائح الدموية، حيث توصلت الوكالة إلى بعض حالات تخثر في الجيوب الأنفية وتخثر في البطن، وعثرت الولايات المتحدة على حوالي 79 حالة أصيبت بجلطات دموية، بينما توفي 19 شخصا.

تابع مواقعنا