رئيس التحرير
محمود المملوك

حالات خطيرة يدل عليها الصداع

صداع
صداع

يعد الصداع حالة مرضية يعاني منها كل الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وغالبًا ما يتم تجاهلها باعتبارها حالة مفهومة ترتبط بضغوطات الحياة أو ظروف الشخص اليومية من قلة النوم أو سوء التغذية، لكن في بعض الأحيان هناك صداع قد يكون مؤشر للإصابة بأمراض خطيرة.
حالات خطيرة يدل عليها الصداع:
التهاب الشريان الصدغي:
يُصيب التهاب الشريان الصدغي منطقة الرقبة العليا ومحجر العينين وأسفل الرأس من خلف، ويتميز بكونه صداعًا مستمرًا كما أنه قويًا لدرجة أن الشخص لا يستطيع القيام بأعماله اليومية، ويصاحبه حدوث تشوش بالرؤية وبعض الاضطرابات البصرية.
تلك الإلتهاب يُصيب الأوعية الدموية الموجودة في الرأس ويمكن أن يتفاقم الوضع مع الوقت ويصل إلى فقدان الشخص بصره أو تعرضه لسكتة دماغية.

نزف تحت العنكبوتية:
يعتبر الصداع المسبب لتلك الحالة هو الأسوء على الإطلاق حسب ما وصفه مرضاه، وذلك لأنه يشبه الصعقة المؤلمة في الدماغ والتي تستمر لمدة 60 ثانية ثم تزول، تلك الصداع يدل على الإصابة بنزف تحت العنكبوتية وهي حالة يتم فيها تضخم شرايين الدماغ ويمكن تمزقها وانتشار النزيف في الدماغ بشكلٍ كلي، مما يترتب على ذلك حدوث السكتة الدماغية.
ويصاحب هذا الصداع حالة من الغثيان والقيء والاضطراب العقلي.

تجلط الجيوب الوريدية الدماغية: 
الجيوب الوريدية هي التي تحمل الدم من الدماغ إلى القلب بعد أن قام القلب بضخها للدماغ، وفي حال شعور الفرد بالصداع بضعة أيام مستمرة تتخطى الأسبوع أو أكثر وصاحبه ضعف في الكلام والبصر، بالإضافة إلى حساسية الضوء والصوت العالي، فذلك يعني الإصابة بتجلط في الجيوب الوريدية الدماغية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى النزيف والسكتات الدماغية.

تمزق الشريان السباتي:
يعتبر الصداع المصحوب بالشعور بوجود آلام في الرقبة والوجه هو دليل على وجود خلل في إحدى الشرايين السباتية الأربعة الموجودة في الرقبة، والتي تعد المسؤولة عن نقل الدم بين القلب و الرأس، وحدوث تمزق لأحد تلك الشرايين يؤدي إلى انقطاع الدم والأكسجين بالتالي يصل الأمر إلى حدوث سكتة دماغية أيضًا.

الإصابة بنقص المناعة البشرية (الإيدز):
الصداع هو أحد الأعراض الرئيسية الذي يصاحب الأشخاص التي تعاني من مرض نقص المناعة البشرية، وتم وصفه بأنه مثل صداع التوتر أو النوع النصفي، ولكن عند شعور الشخص بالصداع النصفي فهذا لا يعني الإصابة المؤكدة بفيروس الإيدز حيث أن ذلك المرض يجب فيه القيام بالفحص للتأكد والاطمئنان.