الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طرق لحماية الأطفال من خطورة الإصابة بالسمنة

السمنة لدى الأطفال
صحة وطب
السمنة لدى الأطفال
الأحد 25/أبريل/2021 - 05:27 ص

توصلت دراسة أمريكية إلى أن الأطفال الذين يعانون من السمنة في سن صغير، من المحتمل أن يعانوا من نفس المشكلة في مرحلة المراهقة والبلوغ، وتزيد الخطورة في مرحلة المراهقة بالتحديد.


وفقًا لبحث نُشر في مجلة تعزيز الصحة، يعاني 32 في المائة من الأطفال دون 9 أشهر إما من زيادة الوزن أو السمنة، وتستمر تلك المعاناة بعد الكبر، حيث كشفت نتائج الدراسة نفسها أن 34 في المائة من الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة في مرحلة الطفولة، من المرجح أن يقعوا في نفس الفئة حتى عندما يبلغون من العمر عامين.


خلال الدراسة، استخدم الباحثون مخططات النمو التي أعدتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة لمقارنة نمو الطفل بالمنحنى القياس، حيث يكشف فحص مفصل أن الأطفال يقعون تحت قبضة السمنة في سن مبكرة.

طرق حماية طفلك من السمنة
يعد مرض السكري ومشاكل القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم بعضًا من مشكلات التمثيل الغذائي الشائعة المصحوبة بالسمنة، وللحفاظ على صحة طفلك ولياقته، من المهم تعليمه عادات غذائية جيدة في سن مبكرة، وإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للوقاية من السمنة لدى الأطفال، حسب ما ذكر موقع "تايمز أوف إنديا".

أعطهم أطعمة مغذية ووجبات خفيفة
من المهم غرس عادات الأكل الصحية لدى الأطفال في سن مبكرة، فمنذ الطفولة ابدأ بإعطائهم أطعمة مغذية وصحية، ويجب أن تكون الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة جزءًا من نظامهم الغذائي، وحاول عدم تعريفهم على الوجبات السريعة وتقليل الأطباق والمشروبات الحلوة، وعندما يكبر الطفل، اجعله يفهم أهمية تناول الأطعمة الصحية.

تأكد من النوم الكافي
يرتبط النوم والسمنة ببعضهما البعض ارتباطًا مباشرًا، كما أن قلة النوم يمكن أن تزيد من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية، ويحتاج الأطفال إلى النوم أكثر من البالغين، كما تختلف الساعات حسب العمر، فمع تقدم العمر، تنخفض ساعات نومهم.

زيادة تناول الماء
يمكن للجفاف أيضًا أن يجعل الأطفال يشعرون بالجوع، ويمكن أن يكون سببًا لتناول السعرات الحرارية العالية، لا يستطيع الأطفال الصغار معرفة متى يشعرون بالعطش، لذلك يحتاج الآباء إلى رعاية هذا الأمر بشكل أكبر، وحافظ على مستوى السائل، كما يمكنك إعطائهم الماء أو ماء جوز الهند أو عصائر الفاكهة الطازجة.

تابع مواقعنا