الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البابا تواضروس يصلي "دورة الشعانين" في كاتدرائية بشائر الخير 3

القاهرة 24
محافظات
الأحد 25/أبريل/2021 - 11:42 ص

صلى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم الأحد  طقس "دورة الشعانين" ضمن صلوات حد السعف المعروف باسم “ أحد الشعانين” في كاتدرائية السيدة العذراء والشهيد أبي سيفين والقديس الأنبا كاراس بحي القباري بالإسكندرية.
 

وتتكون دورة الشعانين حسب الترتيب الطقسي من اثنتي عشر فصل من الأناجيل تصلى قبل كل فصل منها أوشية الإنجيل بينما يصلى مرد خاص بكل فصل إنجيل عقب قراءته، ويقرأ كل فصل من هذه الفصول عند موضع معين داخل الكنيسة، له علاقة بمحتوى الفصل.
وتصلي الكنيسة القبطية دورة الشعانين ثلاث مرات في السنة في أحد الشعانين وعيدي الصليب 17 توت و 10برمهات.


وتقام صلوات أسبوع البصخة هذا العام، والذي ينتهي بعيد القيامة المجيد، بالقطاعات الرعوية بالقاهرة والإسكندرية بمشاركة شعبية بحد أقصى 25 % من سعة كل كنيسة، وسط تطبيق دقيق للإجراءات الوقائية نظرًا لاستمرار تفشي فيروس كورونا المستجد. بينما اقتصرت صلوات الأسبوع المقدس على الكهنة وعدد محدود من الشمامسة في عدد كبير من إيبارشيات الكرازة المرقسية في مصر، وسُمح للشعب بنسبة مشاركة 25% في باقي الإيبارشيات.

ساعة مبكرة

ووصل قداسة البابا تواضروس الثاني في ساعة مبكرة من صباح اليوم إلى كاتدرائية السيدة العذراء والشهيد أبي سيفين والقديس الأنبا كاراس بحي القباري بالإسكندرية لبدء صلوات قداس أحد الشعانين الذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر وبلاد المهجر اليوم.


وتقام صلوات أسبوع البصخة الذي ينتهي بعيد القيامة المجيد، بالقطاعات الرعوية بالقاهرة والإسكندرية بمشاركة شعبية بحد أقصى 25 ٪ من سعة كل كنيسة، وسط تطبيق دقيق للإجراءات الوقائية نظرًا لاستمرار تفشي فيروس كورونا المستجد.


شارك قداسة البابا في الصلوات، الآباء الأساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية،  أصحاب النيافة الأنبا بافلي، قطاع المنتزه الأنبا إيلاريون قطاع غرب التابع له حي القباري والأنبا هرمينا قطاع شرق والقمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية، والآباء كهنة الكنيسة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح في شهر مايو من العام الماضي الكاتدرائية ضمن افتتاحه لمشروع بشائر الخير 3 بينما دشنها قداسة البابا في أكتوبر الماضي.

٢٠٢١٠٤٢٥_١١١١٣٤
٢٠٢١٠٤٢٥_١١١١٣٤
٢٠٢١٠٤٢٥_١١١٠٢١
٢٠٢١٠٤٢٥_١١١٠٢١
٢٠٢١٠٤٢٥_١١١٠١٠
٢٠٢١٠٤٢٥_١١١٠١٠
٢٠٢١٠٤٢٥_١١١١١٥
٢٠٢١٠٤٢٥_١١١١١٥
٢٠٢١٠٤٢٥_١١١٠٢٩
٢٠٢١٠٤٢٥_١١١٠٢٩
تابع مواقعنا