السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جامعة القاهرة تحقق قفزة في تصنيف (QS) وتدخل ضمن أفضل 300 جامعة عالميًا

جامعة القاهرة
تقارير وتحقيقات
جامعة القاهرة
الأحد 25/أبريل/2021 - 01:10 م

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تحقيق قفزة غير مسبوقة في التصنيف الإنجليزي (QS) لأفضل الجامعات في مجالات العلوم الإنسانية والآداب والعلوم الاجتماعية والإدارية، حيث جاءت الجامعة ضمن أفضل 300 جامعة عالمية راقية، ومن بين 1% من الجامعات التي تم اختيارها وتصنيفها من بين أكثر من 30 ألف جامعة في العالم، بالإضافة إلى احتفاظها بصدارة الجامعات المصرية.

وقال  الخشت، إن التصنيف الإنجليزي وضع ترتيبًا لأفضل 1400 جامعة على مستوى العالم في مجالات العلوم الإنسانية والآداب والعلوم الاجتماعية والإدارية.

 وأوضح “جاء ترتيب جامعة القاهرة على مستوى العلوم الإنسانية والآداب 299 عالميًا، وفي العلوم الاجتماعية والإدارية احتلت الجامعة المرتبة 257 عالميًا”، مضيفًا "أن الجامعة حققت تقدمًا كبيرًا في تصنيف المجالات الخمسة الرئيسة إلى جانب21 تخصصًا كما بلغت نسبة زيادة عدد التخصصات 110% زيادة عن نتائج عام 2017 والتي ظهرت جامعة القاهرة بها في 10 تخصصات فقط".

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن مجال العلوم الإنسانية والآداب شهد تطور ترتيب جامعة القاهرة للأمام بنسبة 14% عن ترتيبها الذى نشره نفس المصنف في عام 2018 وكذلك في مجال العلوم الاجتماعية والإدارية، حيث تطور ترتيب الجامعة بنسبة 34% عن ترتيبها فى عام 2018، متطورًا 14 مركزًا عن العام الماضي 2020.

وكشف الخشت قفز ترتيب "اللغات المتقدمة" 50 مركزًا ليصبح ترتيبه فى الفئة من 151 إلى 200، مضيفًا أن ترتيب تخصصات "الحسابات والتمويل" قفزت 50 مركزًا لتصبح ترتيبها فى الفئة من 201 إلى 250، وكذلك حصلت التخصصات الأخرى على مراكز متقدمة عالميًا وهي: "دراسات التجارة والإدارة" و"القانون" وحصل كلاهما على ترتيب فى الفئة من 251 – 300، بالإضافة إلي تخصصي "الاقتصاد" و"التعليم" حيث حصلا على ترتيب فى الفئة من 301 – 350 عالميًا.

وأكد الخشت، أن مجالات العلوم الإنسانية والآداب كانت من أكثر المجالات تحديًا خاصة وأنها كانت تحتل مراكز متأخرة عالميًا بما يؤثر بالسلب وتمثل نقطة على تصنيف الجامعة بشكل عام، مشددًا على أن الجامعة اتخذت الكثير من الإجرءات التي أدت إلى زيادة النشر العلمي الدولي وأصبح هذا المجال في غضون 3 سنوات قاطرة الجامعة وأحد أدوات تحقيق تقدم كبير في كافة التصنيفات الدولية.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، على أن تحقيق الجامعة تقدمًا كبيرًا في كافة التصنيفات العالمية والتقدم على جامعات عالمية مرموقة نتيجة للجهود بكافة المجالات العلمية التى يحتاجها المجتمع وتوسيع قاعدة النشر الدولي فى كل المجالات وكذلك مجال العلوم الاجتماعية الإنسانية.

 

تابع مواقعنا