رئيس التحرير
محمود المملوك

يحارب التسوس ويقوي اللثة.. فوائد السواك في رمضان‎

فوائد السواك
فوائد السواك

السواك هو أحد الأدوات المستخدمة في تنظيف الأسنان، والمسلمون هم أكثر الأشخاص الذين يستخدمون السواك في شهر رمضان الكريم أثناء الصيام سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويؤخذ السواك من شجرة الأراك التي توجد في الشرق الأوسط وهو يتميز بالعديد من الفوائد العامة لتنظيف الأسنان والحفاظ على صحة الفم، كما أنه يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا حيث يقضي على الميكروبات الموجودة في الفم ويقلل من فرص الإصابة بأمراض اللثة.

فوائد استخدام السواك:

يحارب التسوس والتجاويف:

 

مشكلة تسوس الأسنان هي من أكثر المشاكل التي يعاني منها الأفراد، وكي نتخلص منها علينا بتنظيف الأسنان من بقايا الأطعمة والسكريات بالتحديد، وذلك يتم من خلال استخدام السواك.

ويساهم التنظيف بالسواك في زيادة إنتاج اللعاب بالفم و مساعدته في مكافحة التسوس. كما أنه يعمل على تقوية مينا الأسنان مما يساعد في الحفاظ على صحة وقوة الأسنان.

له خصائص مضادة للبكتيريا:

 

الفم هو بيئة للعديد من أنواع البكتيريا، وليست كلها مفيدة للصحة، حيث أن هناك أنواع مفيدة وتساعد على هضم الطعام، وهناك أيضا أنواع ضارة تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

واستخدام السواك يحافظ على مستويات البكتيريا المفيدة من خلال خصائصه المضادة، لذلك فهو يساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وذلك وفق الأبحاث التي أجرتها منظمة الصحة العالمية.

يمنع تراكم البلاك:

 

البلاك هي طبقة عديمة اللون من البكتيريا تتكون على اللثة والأسنان مع مرور الوقت، ويساعد تنظيف الأسنان بشكلٍ دوري على التخلص من طبقات البلاك، بينما تراكمه يؤدي إلى تلون الأسنان باللون الأصفر مما يتسبب في أمراض والتهابات اللثة.

يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة:

 

تعد رائحة الفم الكريهة أحد أكثر الأشياء المزعجة لصاحبها وتسبب له قلقًا، ويزداد الأمر سوءًا في شهر رمضان بسبب الصيام وعدم تناول الطعام أو الشراب، لكن عند استخدام السواك يستطيع الشخص أن يتخلص من رائحة الفم الكريهة بطريقة فعالة.

يقوي أنسجة اللثة لمنع التهاب اللثة:

 

حيث أن استخدام السواك يعمل على تقوية اللثة، لأن أنسجة اللثة  إنَّ أنسجة اللثة تتأثر دائمًا، ويزداد الأمر خلال شهر رمضان، لذلك لا بد من التخلص من مشاكل اللثة للمساعدة في الحفاظ على صحة الأسنان، وذلك يكون عن طريق إستخدام السواك الذي يساعد على التخلص من البلاك المتراكم على اللثة مما يساعد على تقوية أنسجتها ويمنع الالتهاب.

 

 

 

 

عاجل