الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس "القومي للسينما" يرد على انتقادات "بوستر" مهرجان الإسماعيلية

بوستر المهرجان
أخبار
بوستر المهرجان
الأحد 25/أبريل/2021 - 04:38 م

وصف السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما، بوستر مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، في دورته الـ 22 والمقرر إقامتها خلال الفترة من من 19 إلى 25 مايو المقبل، برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا بالناجح، وذلك ردًا على الانتقادات الموجهة لفكرة التصميم، المتضمن تجسيد للحظة عبور سفينة المجرى الملاحي لقناة السويس، محملة بعدد من الحاويات.


وأكد الباسوسي أن انتشار حالة من الجدل بين المهتمين على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب كشف إدارة المهرجان عن بوستر الدورة المرتقبة، يعد نجاحًا  في حد ذاته.


وأضاف الباسوسي، أن الجمهور اعتاد على تقديم المحتويات النمطية، ليصبح دور السينمائيين في الوقت الراهن واضحًا، وهو تقديم محتوى غير مباشر و"خارج الصندوق"، يحمل رسائل معبرة عن واقعنا المعاصر.
وتابع رئيس المركز القومي للسينما أن الفن لا ينفصل عن الواقع وأن بوستر المهرجان جاء بعد نجاح أعمال تعويم السفينة البنمية الجانحة "إيفر جيفين"، وهو الحدث العالمي الذي أثلج قلوب المصريين جميعًا، لافتًا إلى حرص المهرجان الدولي علي الترويج للحدث العالمي خلال فعالياته علي مدار أسبوع من خلال ضيوف المهرجان من الجنسيات الأجنبية المختلفة، تقديرًا للجهود المبذولة من قبل القيادة السياسية وهيئة قناة السويس لاستئناف حركة الملاحة من جديد في فترة زمنية قصيرة، وهو ما أبهر العالم بقدرات المصرين غير المحدودة لإنجاز المهام.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، بعض الانتقادات بعد الكشف عن بوستر المهرجان، حيث انتقد بعض رواد فيس بوك  عدم اجتزاء بوستر المهرجان  مضمونًا فنيًّا واكتفى بظهور سفينة محملة بالبضائع وفي الخلفية رمز للدفة بداخلها ظلال لبعض العمائر.

وكشفت إدارة  المهرجان أن البوستر من تصميم الفنانة هدير السجاعي، والتي أكدت أنه يستمد تصميمه من البيئة التي يقام فيها المهرجان وهي محافظة الإسماعيلية وارتباطها بقناة السويس حيث يتضمن البوستر سفينة تعبر القناة وتحمل عدد دورات المهرجان الـ 22 واحتضان محافظة الإسماعيلية لكافة الثقافات السينمائية للدول المختلفة المشاركة بالمهرجان.


من جهته أكد الناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان الإسماعيلية، أنه يجري حاليًا وضع اللمسات النهائية للبرنامج الرئيسي المكون من المسابقات الرئيسية المعروفة للأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة والأعمال الروائية القصيرة وأفلام التحريك، وكذلك البرامج الخاصة ومنها برنامج أفلام التحريك وأهم مدارسه في العالم حاليا، حيث سيتم تخصيص يوم لكل مدرسة منها لعرض أفلامها وشرح أهم خصائصها والسمات التى تميزها.

وأشار إلى أن التحريك أحد الأركان الثلاثة الأساسية للمهرجان وحان الوقت للمزيد من الاهتمام به وتسليط الضوء عليه وتعريف الجمهور وصناع الأفلام أيضا بالطفرة التي شهدها والتطورات الهائلة التى طرأت عليه عالميا خاصة أننا لم نواكبها للأسف
يذكر أن مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي سنويًا بمحافظة الإسماعيلية.

ويعد مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي، وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

تابع مواقعنا