الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رغم أزمة سد النهضة.. 907 ملايين دولار من البنك الدولي لإثيوبيا

سد النهضة الإثيوبي
سياسة
سد النهضة الإثيوبي
الأحد 25/أبريل/2021 - 10:04 م

رغم أزمة سد النهضة بين دول مصر والسودان وإثيوبيا، وقعت أديس أبابا ومجموعة البنك الدولي اتفاقية تمويل بقيمة 907 ملايين دولار أمريكي، تهدف إلى توفير التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة الوصول إلى الكهرباء بشكل موثوق، والتخفيف انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال مسؤولون إثيوبيون، إن أهداف التمويل تشمل الحصول على الكهرباء بتمويل قرض قيمته 500 مليون دولار أمريكي وهو زيادة الوصول على خدمات الكهرباء الجديدة والمحسّنة للأسر والمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، وما إلى ذلك من خلال الحلول المتصلة بالشبكة وخارج الشبكة.

بينما المشروع الثاني والذي تبلغ تكلفته 207 ملايين دولار أمريكي مصمم لتوفير التمويل المسبق لشراء اللقاح وتوزيعه لتمكين وصول ميسور التكلفة والعادل للقاحات كوفيد-19. 

ويستهدف المشروع الثالث الذي بقيمة 200 مليون دولار أمريكي من خلال توفير ائتمانيات للشركات الصغيرة والمتوسطة (SME) سيوسع الوصول إلى التمويل ويمكّن من استمرارية الأعمال وحماية الوظائف.  

سد النهضة

وتواصل إثيوبيا تعنتها في الإصرار على الملء الثاني خلال موسم الأمطار المقبل دون التوصل لاتفاق قانوني ملزم، وهو ما ترفضه مصر والسودان مؤكدتان تعرضهما لمخاطر كبير جراء هذه الإجراءات الإثيوبية الأحادية. 

 

تابع مواقعنا