السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تكافؤ الفرص بـ"تعليم الإسماعيلية " تطلق حملة للتوعية بمخاطر ختان الإناث

حملة للتوعية بمخاطر
محافظات
حملة للتوعية بمخاطر ختان الإناث
الإثنين 26/أبريل/2021 - 11:00 ص

دشنت وحدة تكافؤ الفرص بمديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، حملة للتوعية بمخاطر ختان الإناث ضمن فعاليات مبادرة  ”حلمها النور.. امرأة مصرية متعلمة متمكنة".


وتهدف المبادرة إلى نشر الوعي المجتمعي حول مخاطر ختان الإناث على المجتمع بوصفها أحد السلوكيات الضارة بالفتيات وتوعيتهم بخطورة الظاهرة المنتشرة في كثير من القرى والأحياء والتجمعات السكنية لأسباب عديدة حتى الآن.


يذكر أن "حملة التوعية بمخاطر ختان الإناث" تحت رعاية الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والدكتورة نرمين النعماني مستشار الوزير للعلاقات الدولية رئيس وحدة تكافؤ الفرص بالوزارة، والدكتورة راندة شاهين رئيس قطاع التعليم العام ومحمد حسن المسئول التنفيذي للمبادرة، وطه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، وأحمد أبو الدهب وكيل المديرية، وبإشراف شيماء نصر مسئول وحدة تكافؤ الفرص بالمديرية.


من جهته، قال طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، إن حملة التوعية بمخاطر ختان الإناث، تستهدف تحقيق التنمية الشاملة للمرأة، لافتا إلى أن وحدة تكافؤ الفرص تخطط لتنظيم العديد من الأنشطة للقضاء على الظاهرة، عن طريق إطلاق حملات مختلفة للتوعية من مخاطر الختان، ونشر وعي أوسع بها بإقامة أنشطة في جميع المدارس والإدارات التعليمية ، لتأكيد أن هذه العادة ليس لها سند في الدين ولا الطب ولا القانون، وتعد جريمة مخالفة لجميع الأعراف الاجتماعية.


أضاف أحمد أبو الدهب وكيل المديرية أن وحدة تكافؤ الفرص  نظمت عددًا من الفعاليات الخاصة بحملة "التوعية بمخاطر ختان الإناث" لتضم كافة أطياف المجتمع الإسماعيلي وبمساهمة رجال الدين الإسلامي والمسيحي، وبمشاركة قيادات مؤسسات المجتمع المدني بما يحقق أكبر استفادة مرجوة من الحملة  مساهمة من المؤسسة التعليمية في مواجهة الظواهر التقليدية التي تواجه المرأة ومناقشة طرق حلها.


وقالت شيماء نصر مسئول وحدة تكافؤ الفرص بالمديرية،  إن حملة " التوعية بمخاطر ختان الإناث " تأتي ضمن المبادرة الوزارية  “حلمها….النور” والتى تسعى لإطلاق الحملات، وبالتعاون مع  "بيت العائلة المصرية" بهدف التوعية النفسية والاجتماعية والقانونية من مخاطر هذه الظاهرة، مشيرة إلى أن المشرع المصري استهدف من تغليظ عقوبة ختان الإناث مواجهة هذه الظاهرة، لترتفع إلى الحبس مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 7 سنوات، وتكون العقوبة السجن المشدد إذا نشأ عن هذا الفعل عاهة مستديمة، أو إذا أفضى ذلك الفعل إلى الموت، بالإضافة إلى أن ذات القانون ينص على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز ثلاث سنوات كل من قدم أنثى وتم ختانها وذلك للحد من انتشارها.


وأضافت أن الحملة  تأتي في ضوء اهتمام القيادة السياسية بمنظومة العمل السكاني وبخاصة مواجهة المخاطر التي تحيط بالفتيات نتيجة للموروث الثقافي وممارسة بعض العادات في الريف وفي كثير من التجمعات الشعبية، مشيرة إلى أن وحدة تكافؤ الفرص بالمديرية نظمت العديد من الفاعليات ضمن حملة التوعية بمخاطر ختان الإناث بالإضافة إلى تقديم صورة ذهنية تتمثل في ترسيخ مفهوم احترام المرأة وتفعيل مواجهة مثل هذه الظواهر المرفوضة  في المجتمع.


وأوضحت أن وحدة تكافؤ الفرص أطلقت العديد من الفاعليات الخاصة بحملة "التوعية بمخاطر ختان الإناث"،  ومنها على سبيل المثال إطلاق فيديوهات خاصة لتوعية المرأة اللإسماعيلاوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونظمت العديد من المبادرة والندوات مع المتخصصين في الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني و والأزهر الشريف والكنيسة المصرية بما يحقق الفائدة العظمى من إطلاق الحملة وذلك في جميع الإدارات التعليمية والمدارس المختلفة.

 

645abb82709e72977139b49baa5721aa.0
645abb82709e72977139b49baa5721aa.0
تابع مواقعنا