الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أطعمة تسهم في الحفاظ على الكبد في رمضان

أطعمة للحفاظ على
كايرو لايت
أطعمة للحفاظ على صحة الكبد
الإثنين 26/أبريل/2021 - 12:23 م

تعتبر وظيفة الكبد الأساسية هي توفير الطاقة اللازمة التي يحتاجها جسم الإنسان وذلك من خلال عمليات الأيض المتعددة للجلوكوز والكوليسترول وإنتاج البروتينات، و يتحول الفائض من الجلوكوز إلى جليكوجين يتم تخزينه في العضلات والكبد وعضلة القلب، وفي فترة صيام شهر رمضان المبارك يتحلل الجليكوجين إلى جلوكوز ضروري لإنتاج الطاقة التي يفتقدها الجسم.

وهناك وظيفة أخرى للكبد وهي إزالة السموم والفضلات التي تدخل الجسم عبر مجرى الدم عن طريق الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص يوميًا، وفي فترة الصيام يقل عمل الكبد في تصفية تلك السموم والمواد الضارة الموجودة، لذلك هناك أطعمة لا بد من تناولها لتعزيز صحة الكبد.

أطعمة تعزز من صحة الكبد في رمضان:

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة:

وذلك لأنها تساعد في تحمل الصيام لفترات طويلة وذلك لأنها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الإنسان في فترة انقطاع الطعام، وتحتاج وقت طويل لهضمها.

كما أن الكربوهيدرات من العناصر المهمة التي تساعد مرضى التهاب الكبد الوبائي على تقوية وتعزيز صحة الكبد لديهم، ومن أمثلة الأطعمة التي تتوافر بها الكربوهيدرات المعقدة الشعير، القمح، الفاصولياء، الأرز، العدس، السميد، والشوفان.

الأطعمة الغنية بالألياف:

تعمل الألياف على تنشيط عمل الجهاز الهضمي الذي يعمل ببطء في فترة الصيام، لذلك يُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف لأنها تساعد على إنتاج الجلوتاثيون الضروري لنشاط الكبد ليقوم بعملية تنظيف الجسم من المواد الضارة والسموم، كما يساعد الجلوتاثيون على حماية الخلايا من أي ضرر بالإضافة إلى تقوية المناعة، ومن الأطعمة التي توجد بها الألياف هي الفواكه والخضروات النيئة غير المطبوخة والبطاطا والقمح الكامل.

الخضراوات ذات اللون الأخضر:

يتميز الخضار الأخضر بالقدرة العالية على امتصاص السموم البيئية من مجرى الدم، وتوفير الحماية اللازمة ضد المعادن الثقيلة والمبيدات والمواد الكيميائية التي يمكن أن تصل إلى الجسم من الأطعمة أو السوائل.

الجزر:

يمتلك الجزر كميات كبيرة جدًا من البيتا كاروتين والفلافونويدات، تلك المركبات الطبيعية الفعالة التي تحسن من وظائف الكبد، لأن البيتا كاروتين يعد مصدر طبيعي للأكسدة ويمنع من حدوث الأكسدة الضارة للخلايا، كما يحمي الجسم من السموم التي تدمر الخلايا.

أطعمة على مائدة رمضان للتخلص من دهون البطن

التفاح:

يحتوي التفاح على نسب عالية من البكتين وهو مركب كيميائي يقوم على تنقية الجسم وتنظيف الكبد من السموم وبذلك فهو يساعد الجسم للقيام في أداء عمله، كما يحتوي على حمض الماليك الذي يساعد في خفض نسب الكوليسترول الضار في الدم والتخلص من الإجهاد الذي يُسبب تراكم الدهون على الكبد، وبالتالي إصابته.

 

 

تابع مواقعنا