الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الرقابة المالية" تدفع المقاصة لتأجيل فتح باب الترشح للانتخابات

شعار شركة مصر المقاصة
اقتصاد
شعار شركة مصر المقاصة
الإثنين 26/أبريل/2021 - 01:06 م

قررت شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزي، إرجاء فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الإدارة لحين تصديق الهيئة العامة للرقابة المالية على النظام الأساسي للشركة.

وقالت مصر المقاصة في إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الاثنين، إن هذا الإرجاء جاء بناء على خطاب مرسل من الرقابة بتاريخ 25 أبريل الجاري.

وقررت مصر المقاصة في وقت سابق فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الإدارة لدورته الجديدة (2021-2024 ) بداية من 15 أبريل وحتى في 28 من الشهر نفسه.

وتقدم محمد فتح الله، العضو المنتدب بشركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية، رسميًا بأوراق ترشحه على مقعد عضوية مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة، ليصبح المرشح الوحيد الذي تقدم حتى الآن.

منافسة قوية 

وكشفت مصادر، أنه على صعيد مقعد رئاسة الشركة، يقترب الدكتور علاء عامر، رئيس الشركة الحالي، من إعلان ترشحه مجددًا لنفس المنصب، فيما يعتزم ماجد شوقي، رئيس البورصة الأسبق، المنافسة على منصب الرئاسة.

ويدرس أشرف الضبع، المحامي وعضو مجلس إدارة جمعية القانون الدولي، الدخول للمنافسة مجددًا على رئاسة الشركة إلى جانب توجه صلاح أبو علم، عضو مجلس إدارة "أكيو من للمحافظ والصناديق"، والدكتور ياسر راشد، عضو مجلس إدارة مصر المقاصة الأسبق، والدكتور أحمد إكرام، المشرف على التمويل العقاري بهيئة الرقابة المالية سابقًا، الذى يعتزمون المنافسة على منصب العضو المنتدب للشركة.

قواعد العضوية 

أما على صعيد عضوية مجلس الإدارة، فإنه مع تطبيق القواعد الجديدة الواردة بقرار الهيئة العامة للرقابة المالية، رقم (38) لسنة 2021، فقد لا تنطبق الشروط على  عدد من أعضاء مجلس الإدارة الحالي.

ونص القرار على ألا يقل عدد أعضاء مجلس إدارة الشركة عن خمسة ولا يزيد على تسعة، يكون غالبيتهم من ذوى الخبرة ومن غير التنفيذيين، على أن يتضمن التشكيل عضوين على الأقل من المستقلين، كما نصت على تضمين عنصر نسائي على الأقل بتشكيل مجلس الإدارة.

وحددت الضوابط الجديدة بأنه لا يجوز لرئيس مجلس إدارة الشركة وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين أن يكونوا أعضاًء بالمجلس لأكثر من ثلاث دورات متصلة أو منفصلة، وفى الوقت ذاته لا يجوز لعضو مجلس إدارة الشركة أن يشغل عضوية مجلس إدارة شركة أخرى تباشر نشاط الإيداع والقيد المركزي.

 

 

تابع مواقعنا