الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل ظهر كورونا قبل 25 ألف عامًا؟ علماء يكشفون الحقيقة

فيروس كورونا (أرشيفية)
صحة وطب
فيروس كورونا (أرشيفية)
الإثنين 26/أبريل/2021 - 09:26 م

يعتقد الكثير من الناس أن فيروس كورونا متواجد منذ 25 ألف عام، وترددت بعض الأقاويل في الفترة الأخيرة التي تفيد بوجود "كورونا" منذ هذا الوقت المذكور، لذا أجاب الباحثون على حقيقة هذا الكلام الشائع من خلال دراسة علمية. 

حقيقة ظهور كورونا قبل 25 ألف عام

توصلت الدراسة التي أجريت حديثا إلى أن فيروس كورونا ظهر منذ 25 ألف عام، حيث أصاب مجموعة من السكان الذين يقطنون دول شرق آسيا قديما، وبالتالي استمر في الانتشار وإصابة الكثير من الناس خلال آلاف السنين.
 

وحسب ما ذكر موقع "لايف ساينس"، لقي أكثر من 3 ملايين شخص حول العالم حتفهم، بسبب فيروس كورونا، ولكن البشر نجحوا في محاربته بعدها، مثله مثل كل الفيروسات الخطيرة الأخرى التي انتهت من قبل.

فيروس كورونا

الجينات ستساعد البشر في محاربة الفيروس

ومن جانبه، قال كبير مؤلفي الدراسة، ديفيد إينارد، الأستاذ المساعد في علم البيئة والتطور بجامعة أريزونا الأمريكية إن هناك الكثير من الجينات التي ساعدت الناس في التغلب على الفيروسات منذ قديم الأزل، انتقلت إلى الأجيال الجديدة، وبالتالي ستساعدهم في ذلك الشأن.

ووجدت الدراسة أن الطفرة ستنجح في إعطاء الجينات القدرة من أجل محاربة الفيروسات، وبالتالي ستزيد فرصة انتقال الفيروس إلى بقية الأجيال التالية.

مقاومة كورونا

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص ذوات الأصول الشرق أسيوية لديهم جينات معينة تتفاعل بكثرة مع مجموعة فيروسات كورونا، بحيث تصبح الطفرات الجينية أكثر مقاومة للفيروسات.

وأوضحت نتائج الدراسة أن فيروس مشابه لـ كورونا أصاب سكان شرق آسيا الحديثة منذ آلاف السنين، ومن ثم حصل القدماء على قدرة جينية كبيرة لمقاومة الفيروس.

مسحة فيروس كورونا

مدة استمرار فيروس كورونا قديما

كما توصل الباحثون إلى أن الفيروس استمر لفترة طويلة في مهاجمة سكان تلك المناطق، حيث وصلت مدة استمرار الفيروس حوالي 5000 عام.

كما أوضح الدكتور جويل ويرثيم، الأستاذ المساعد في قسم الطب بجامعة كاليفورنيا أنه من الصعب تأكيد هل فيروس كورونا هو من ظهر قبل ذلك أم لا، ولكنه أشار إلى أن القول بأنه كورونا يعد نظرية معقولة.

تابع مواقعنا