الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جامعة الإسكندرية تعلن إنشاء مصنع أغشية لتحلية المياه وطلمبات مصرية 100%

قنصوة
محافظات
قنصوة
الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 10:41 ص

قال الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، إن بروتوكول التعاون الذي وقعته الجامعة مؤخراً مع الهيئة العربية للتصنيع للتعاون فى مجالات معالجة وتحلية المياه واستخدامات الطاقة المتجددة، الذي يتم تنفيذه من خلال مركز تميز المياه بجامعة الاسكندرية.

وأسفر التعاون عن اتخاذ عدة خطوات تنفيذية حيث يعمل فريق العمل بمركز تميز المياه  على تصنيع طلمبات مصرية بنسبة 100%، وكذلك إنشاء مصنع لإنتاج الأغشية لتحلية المياه، بحيث يكون إضافة كبيرة على مستوى المنطقة.

 وأضاف خلال اجتماع مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اليوم الثلاثاء، أن هذا البروتوكول جاء بهدف تعزيز التعاون بين مؤسسات الدولة الصناعية والبحثية واستغلال القدرات التصنيعية الوطنية لتعميق التصنيع المحلي وتبادل الخبرات الفنية فى مجالات تحلية المياه والطاقة المتجددة لإيجاد بدائل غير تقليدية للموارد المائية.

المجلس التنفيذي لجامعة الإسكندرية

 

وأوضح أن هذا التعاون ساهم فى نجاح تصنيع الطلمبات بمكون مصري 100%، حيث نجحت التجربة بمحطات رفع المياه وسوف يتم تطبيقها أثناء تطوير مشروع الريف المصري، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة»، ومبادرة مشروع تطوير القرى المصرية.

ويأتي ذلك فى إطار حرص الجامعة على المشاركة فى هذا المشروع القومي الكبير للتخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر احتياجا فى الريف المصري والمناطق العشوائية، مؤكداً أن الجامعة تسعد أن تكون جزء أصيل من هذه المبادرة.

ودعا قنصوة، وكلاء الكليات إلى الاهتمام بمخرجات المشروعات البحثية داخل الكليات، والسعي إلى إنشاء شركات قائمة على مخرجات البحث العلمى، والعمل على تطبيقها مع الشريك الصناعى المناسب لتحقيق الاستفادة القصوي لخدمة وتطوير المجتمع.

المجلس التنفيذي لجامعة الإسكندرية

 

فيما استعرض الدكتور فهمي شارل الأستاذ المتفرغ بالمعهد العالي للصحة العامة، إجراءات جامعة الاسكندرية الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد  من خلال الالتزام الكامل بالتباعد وإرتداء الكمامات والتعقيم المستمر للمنشآت، والتكامل بين قطاعات الجامعة المختلفة في التصدي لأنتشار الفيروس، ومتابعة تسجيل الفئات المستحقة لتلقى اللقاح، وإطلاق برامج توعوية داخل المجتمع الجامعي.

كما استعرض شارل عددًا من الملفات لتطوير القري المصرية ومشاركة الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب فى هذا المشروع، كمحو الأمية وتقديم أوجه الرعاية الطبية والصيدلية والبيطرية والمشاركة المجتمعية واطلاق برامج توعوية وخدمية للأهالي.

وعرض الدكتور عصام وهبه، وكيل كلية الهندسة، تقريرا عن زيارة وفد جامعة الاسكندرية لقرية بهيج، ببرج العرب الأسبوع الماضي، ضمن مبادرة حياة كريمة، تم خلالها زيارة الوحدة الصحية، ومركز الشباب، وتقديم برامج توعوية لأهالى القرية ودورات تدريبية في الخياطة، ومحو الأمية، فضلا عن الاستماع لطلبات أهالى القرية وأهم المشكلات التى تواجههم وبحث إمكانية حلها.

 

تابع مواقعنا