رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على أبرز أكلات شهر رمضان في جزر المالديف واليمن وسلطنة بروناي (فيديو)

 أكلات شهر رمضان
أكلات شهر رمضان

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلاميان جومانا ماهر وحسام حداد، عادات شهر رمضان في جزر المالديف واليمن وسلطنة بروناي.

وقالت الإعلامية جومانا ماهر إن طقوس رمضان في جزر المالديف لا تختلف كثيرًا عن الدول العربية والإسلامية، موضحة: "عندهم مسحراتي ومدفع رمضان وساعات العمل تقل بشكل كبير، بخلاف الخصومات الكبيرة التي يقدمها التجار والمؤسسات ابتهاجا بهذا الشهر الفضيل، ومائدة الإفطار تكون حافلة بالمأكولات البحرية مثل فطائر الباتشياو وكرات السمك والشوربة شوربة الجاروديا".

وعلق الإعلامي حسام حداد قائلا، إن كثيرين لا يعلمون أن قاطني جزر المالديف مسلمي الديانة، إذ أن رحلات التجار المسلمين إلى الشرق نشرت الإسلام هناك.

واستعرض عادات شهر رمضان الكريم في اليمن: "اليمن من الحضارات القديمة في شبه الجزيرة العربية ولديه أكلة اسمها شفوت وهي عبارة عن خبز مصنوع من دقيق القمح أو الذرة الرومية جرى وضعها في طبق فخار ويضاف إليها اللبن البلدي، ويضاف إليها بعض الخضراوات، ولديهم طبق حلويات اسمه بنت الصحن، وهو عبارة عن فطير بالسمن والعسل.

واستعرضت الإعلامية جومانا ماهر، عادات شهر رمضان في سلطنة بروناي، موضحةً أن الأهالي يشربون العصير وقت أذان المغرب، بعدها يصلون المغرب ثم يتناولون وجبة الإفطار الأساسية وهي عبارة عن طبق أرز ولحمة وأي نوع من أنواع السمك وطبق كبير من الشوربة سواء أكانت شوربة لحمة أو سمك.

عاجل