رئيس التحرير
محمود المملوك

"تموين البحيرة": توريد 21 ألف طن قمح للشون والصوامع منذ بدء الموسم

توريد القمح بالبحيرة
توريد القمح بالبحيرة

قال المحاسب مجدي الخضر، وكيل وزارة التموين بالبحيرة، أن إجمالي ما توريده من القمح للصوامع والشون 21 ألف طن حتى صباح اليوم  الثلاثاء.

وأشار وكيل وزارة التموين بالبحيرة، وفق بيان إعلامي، إلى أنه يتم تحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والجهات المختصة، وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، لافتًا إلى أن لجان الاستلام تبدأ عملها من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الرابعة مساء في رمضان، ويتم عمل فترة ثانية بعد العشاء حتى الساعة 12 في الصوامع والأماكن المجهزة بالإنارة.

وكان اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، قد افتتح أمس الإثنين، موسم توريد القمح وتفقد أعمال التوريد بصومعة تخزين الغلال بقرية زاوية غزال بمركز دمنهور، والمخصصة لتخزين القمح، وتقدر سعتها التخزينية بنحو 60 ألف طن، عبارة عن 12 خلية سعة كل منها 5 آلاف طن.

وأكد المحافظ أن البحيرة تعد من أكبر محافظات مصر الزراعية، حيث يتم زراعة 1.9 مليون فدان منها 637 ألف فدان قمح، ومن المتوقع أن تنتج 1.9 مليون طن قمح، لافتاً إلى أنه تم حصاد 90 ألف فدان، وأن إجمالي ما تم توريده لشون وصوامع المحافظة حتى الآن بلغ 17328 طن قمح محلي.

وشدد على المتابعة المستمرة لأعمال توريد القمح بمدن ومراكز المحافظة، للتأكد من جاهزية الشون والصوامع لاستقبال الكميات الموردة، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتيسير على المزارعين وتذليل العقبات التى تواجههم خلال أعمال التوريد وإستلامهم أثمان المحصول.

وتابع محافظ البحيرة، أعمال لجنة الاستلام الخاصة بالقمح المشكلة لتحديد درجة النقاوة، كما تفقد أعمال تفريغ القمح وميزان البسكول بالصومعة، وغرفة التحكم الآلي التى توضح سير القمح من بداية دخوله حتى الصرف.

والتقى "آمنة" عددًا من الموردين للقمح الذين أشادوا بالجهود المبذولة، وعدم وجود أي عقبات تواجههم فى توريد المحصول واستلامهم الثمن بحد أقصى خلال 48 ساعة.

وتابع تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وأعمال الفرز والاستلام، وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة وهيئة سلامة الغذاء والبنك الزراعي المصري، وشركات المطاحن والصوامع وممثلين عن الشركات المسوقة وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

وشدد على استمرار أعمال المتابعة والتوريد وجاهزية الشون والصوامع لاستقبال الأقماح من المزارعين، طبقاً لأسعار التوريد وفقاً لدرجة النظافة المحددة، حيث تم تحديد سعر القمح درجة نظافة 22.5 بقيمة 705 جنيه مصري ودرجة 23 بقيمة 715 جنيه مصري ودرجة 23.5 بقيمة 725 جنيه مصري، لجميع الأصناف المنتجة محلياً على أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التي تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد .

ووجه محافظ البحيرة بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد، والإلتزام بصرف كافة مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول وتجاوز المستهدف هذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

وأكد على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد، للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغة 31 شونة بطاقة 243 ألف طن، بالإضافة لوجود 6 صوامع تضم 42 خلية وبطاقة تخزينية إجمالية 210 ألف طن لإستقبال الكميات الموردة.

عاجل