الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مطورون عقاريون: السوق يشهد طلبًا حقيقيًا ومتناميًا.. وأرباح الشركات خير دليل

كمبوند سكني
اقتصاد
كمبوند سكني
الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 01:56 م

يرى مطورون عقاريين، أن السوق يشهد طلبًا حقيقيًا، ويحقق معدل نمو متزايدًا العام تلو الآخر، وأن تحقيق الشركات العاملة بالسوق لأرباح سنوية مطردة يعد دليلًا على تنامي الطلب.

وبرهن المطورون الذين تحدثوا لـ"القاهرة 24" على رؤيتهم بجاذبية السوق لمزيد من الاستثمارات المحلية والخليجية مؤخرًا، ومدى استيعاب السوق لمزيد من شركات التطوير لتلبية الطلب المتنامي على العقارات في مصر. 
 

وقال المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس شركة مينا لاستشارات التطوير العقاري، إن السوق في مصر قوي، ويعد بمثابة قاطرة للتنمية، فضلا عن مدى مرونته لمواجهة التحديات مثل جائحة كورونا.
 

وأضاف: "لا زلنا حتى الآن لم نصل لحجم المطلوب بالسوق والمقدر بنحو 500 ألف وحدة سكنية سنويًا، بما يتناسب مع الزيادة في عدد الزيجات والمواليد كل عام".

وأشار فوزي إلى ما يشهده السوق من نمو المبيعات سنويا، وأن صافي أرباح الشركات العقارية المُدرجة بالبورصة تعكس حقيقة تنامي هذا الطلب، وأنه طلبًا حقيقيًا. 

وقال المهندس باسل شعير، عضو غرفة التطوير العقاري، ورئيس شعبة التطوير الصناعي، باتحاد الصناعات المصرية، إن قرار الحكومة بعدم الاستمرار بحالة الإغلاق، انعكس على أداء السوق ما أسهم في تخفيف حدة تداعيات فيروس كورونا على نشاط القطاع.

أضاف أنه السوق شهد تراجعًا من بداية مارس 2020 حتي أغسطس، إلا أنه سرعان ما عاد إلى الانتعاش مع بداية شهر سبتمبر، بعودة المبيعات إلى طبيعتها بشكل تدريجي حتى نهاية العام.

تابع: "عند مقارنة الستة أشهر بداية من شهر مارس حتي أغسطس 2020 بنفس المدة في العام الحالي سنجد زيادة ملحوظة، لكن الأهم مقارنة نسبة المبيعات بما قبل جائحة كورونا" ، وجاءت أرباح أبرز الشركات وفق البيانات المعلنة للبورصة المصرية كالتالي: 

مدينة نصر للإسكان والتعمير 

وكانت سجلت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، ارتفاع في صافي الأرباح  بنسبة 2% خلال العام الماضي 2020، لتسجل نحو مليار جنيه، مقابل 980.9 مليون جنيه في 2019.

وحققت مبيعات بنحو 3 مليارات جنيه في مشروع سراي، و1.3 مليار جنيه في مشروع تاج سيتي، ومبيعات بأرض خدمات تعليمية بتاج سيتي 215 مليون جنيه، ومبيعات بكمبوند قطع أراضي بسراي 184 مليون جنيه، ومبيعات عقارية أخرى بلغت 334 مليون جنيه.

 

سوديك

وحققت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" صافي أرباح بـ820 مليون جنيه، لتصل هوامش صافي الربح الي 16%، مقارنة بـ 13% خلال 2019، وبلغت مبيعات الوحدات السكنية 2 مليار جنيه بزيادة 19% مقارنة بالعام الماضي. 

 

بالم هيلز 

وبحسب نتائج أعمال شركة بالم هيلز، فإن صافي أرباح العام تراجعت إلى 717.7 مليون جنيه مقابل 846.7 مليون جنيه العام السابق، وتراجعت الإيرادات إلى 5.2 مليار جنيه في الفترة من بداية يناير وحتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل 6.2 مليار جنيه بالفترة المناظرة.

طلعت مصطفي 

وسجلت مجموعة طلعت مصطفي القابضة، تراجع أرباح  بنسبة 11 بالمائة، على أساس سنوي، وأوضحت الشركة أنها سجلت صافي ربح بلغ 1.67 مليار جنيه خلال 2020، مقابل أرباح بلغت 1.87 مليار جنيه خلال 2019، وارتفعت إيرادات الشركة خلال 2020 لتصل إلى 14.09 مليار جنيه، مقابل 11.74 مليار جنيه خلال 2019.

وحققت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، خلال التسعة أشهر الأولى من 2020، أرباحاً بلغت 1.569 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 1.312 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2019، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.
 

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 10.41 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 7.75 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام السابق.

إعمار 

وكشفت القوائم المالية المجمعة لشركة إعمار مصر للتنمية، عن العام الماضي، تراجع أرباح الشركة هامشياً بنسبة 3.4 بالمائة، على أساس سنوي، وأوضحت الشركة أنها سجلت صافي ربح بلغ 1.67 مليار جنيه خلال 2020، مقابل أرباح بلغت 1.73 مليار جنيه خلال 2019، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية، وتراجعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 4.68 مليار جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 5.67 مليار جنيه خلال 2019.
 

ويشار إلى أن إعمار مصر، سجلت صافي ربح بلغ 1.02 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 628.99 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.
 

وأكد  عضو غرفة التطوير العقاري، أن طبيعة السوق المصري تختلف عن طبيعة الأسواق الأخرى، حيث أن لكل سوق آلياته المختلفة التي تؤثر فيه، ولفت إلى أن البلاد التي شهدت إغلاقات شبه تامة العام الماضي، مثل الولايات المتحدة ورغم ذلك حدثت بها طفرات في مبيعات السوق العقاري خلال شهر مارس الحالي، فهذه الطفرات غير معبرة لأنه تم قياس السوق علي أساس وضع استثنائي ولا يعبر عن معدلات السوق.

وكانت مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة شهدت ارتفاعاً بأكثر من التوقعات خلال الشهر الماضي، مع استفادة سوق الإسكان من تراجع معدلات الرهن العقاري.

 وكشفت بيانات صادرة عن هيئة الإحصاءات الفيدرالية، أن مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة بلغت 1.021 مليون وحدة في مارس الماضي، بزيادة عن 846 ألف وحدة في الشهر السابق له، ومقارنة بتوقعات كانت تشير لتسجيل 885 ألف وحدة.

وأظهرت البيانات أن متوسط أسعار المنازل الجديدة بلغ 330.8 ألف دولار في مارس الماضي، مقابل 345.9 ألف دولار في فبراير السابق له، وعلى أساس سنوي، ارتفعت مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة بنسبة 66.8% في الشهر الماضي مقارنة بنفس الفترة قبل عام واحد.

وفي سياق آخر، أشار شعير إلي أنه في جانب التطوير الصناعي، استعاد الاستثمار المحلي نشاطه رغم ما يشهده الاستثمار العربي والخليجي بدأ يرجع منذ 3 أشهر، لافتًا الي أن الاستثمار الأجنبي المباشر لا يزال متأثر نظرًا لقيود السفر وإجراءات الإغلاق المترتبة على تفشي جائحة كورنا.

تابع مواقعنا