الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نيفين جامع: نهدف إلى التحول للاقتصاد الأخضر ودعم التجارة الالكترونية

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 04:17 م

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن الدولة تنظر للإصلاح الاقتصادي للصناعة بنظرة مختلفة عن أي برنامج حكومي سابق، حيث إنها تهتم بتحديث وتنظيم المنظومة ذاتها وليس الاعتماد علي زيادة الصادرات فقط، موضحة أن أهداف الاستراتيجية تنعكس علي المواطن والعامل وليس علي المصنع فقط، حتي نتمكن من انتاج منتجات ذات جودة أعلي وتكلفة أقل، ونعمل علي الحد من الاعتماد علي تصدير المواد الأولية التي تهدر الموارد، ولذلك نتحدث عن الإصلاح الهيكلي لبناء منظومة حديثة تتيح الفرص المتكافئة. 

وأضافت انه يتم العمل علي منظومة للاستغلال الأمثل للأراضي الصناعية، وتشمل لجنة للمراجعة والتأكد من أن الأراضي الصناعية يتم استخدامها أمثل استخدام، لافتة إلى التركيز على إنشاء مجمعات صناعية على مستوى الجمهورية لتغطي جميع المحافظات.

وتابعت انه يتم التركيز علي صناعات معينة يكون بها ميزة نسبية، مثل صناعة السيارات والصناعات التي موجهه للتصدير لإفريقيا، كما انه سيتم خلال 10 أيام اطلاق برنامج لدعم الصادرات والرقابة علي جودة المنتجات.

وأشارت إلي انه جاري العمل علي إجراءات لدمج القطاع الرسمي مع الغير رسمي، من خلال تفعيل لائحة ستعمل علي تشجيع اندماج العاملين بالاقتصاد الغير رسمي في المنظومة، فضلا عن انشاء منصة رقمية سوقية علي غرار منصة علي بابا.

واختتمت انه من اهم السياسات دعم التحول للاقتصاد الأخضر ودعم تحسين كفاءة استغلال مصادر الطاقة ، والتنسيق مع وزارة البيئة من خلال اصدار شهادات للمصانع التي تعمل بنظام الاقتصاد الأخضر مع إلزام أصحاب مصانع الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة للحصول علي تلك الشهادة
، كما نعمل علي  تسهيل حركة التجارة وإزالة المعوقات، والاتجاه للتجارة الالكترونية ووضع تشريع لدعم التجارة الالكترونية، حيث انها فرصة هامة  لزيادة الاستمرار باستخدامها لقطاع التكنولوجية.

تابع مواقعنا