الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف شرم الشيخ يطلق احتفالية "MFKAT" بمناسبة عيد تحرير سيناء (صور)

قطعة الملكة حتحور
تقارير وتحقيقات
قطعة الملكة حتحور بمتحف شرم الشيخ
الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 06:04 م

يطلق اليوم مُتحف شرم الشيخ احتفالية بعنوان "MFKAT" أي الفيروز باللغة المصرية القديمة، وذلك على هامش الاحتفال بعيد تحرير سيناء، حيث يقم أمناء المتحف جولات إرشادية لكل زائري المتحف ويتحدثون معهم عن تاريخ سيناء المجيدة من خلال معروضات المتحف.

وينفرد المتحف بمعرض خاص عن "التراث السيناوي" الذي يعرض الخيمة البدوية، البرقع، والثوب السيناوي، وقد أطلق المتحف استفتاء عن اختيار تحفة الشهر من خلال معروضات التراث السينائي ليكون أيقونة احتفالنا في عيد تحرير سيناء.

 الخيمة البدوية

وعند البهو الحتحوري يأتي الحديث عن حتحور سيدة الفيروز وربة سيناء، وعند جدارية مرضعة الملك "سيتي الأول" يحلو الحديث عن طريق حورس الحربي الذي شيده هذا الملك للزود عن أرض سيناء بوابة مصر الشرقية، حيث شيد الملك 11 قلعة محصنة تحت اسم طريق حورس الحربي في "ثارو" حاليًا تل حبوة بالقنطرة شرق شمال سيناء، وكانت القلاع والحصون ممتدة حتى تل بلوزيوم الفرما حاليًّا.

حتحور

وتعد منطقة المغارة بجنوب سيناء من أقدم مناطق التعدين، حيث عثر فيها على نقوش ترجع للدولة القديمة وأيضًا أكواخ عمال التعدين القدامى، ومن أشهر المناطق الأثرية بجنوب سيناء، منطقة سرابيط الخادم والتي استغلت كمناجم للفيروز منذ الدولة الوسطى وحتى الأسرة العشرين، فضلاً عن معبد حتحور سيدة الفيروز هناك. 

 حورس

يذكر أن سيناء البوابة الشرقية لمصر وحلقة الوصل بين قارتي إفريقيا وآسيا، تبلغ مساحتها 61 ألف كم2 حوالي 6.1% من مساحة مصر، عرفت في العصر الفرعوني باسم "تا-مفكات" أي أرض الفيروز، وكانت تمثل أهمية عسكرية واقتصادية كونها مصدر من مصادر النحاس، الملاخيت والفيروز.

تابع مواقعنا