الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإفتاء توضح حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم شهر رمضان كاملًا

دار الأفتاء
تقارير وتحقيقات
دار الأفتاء
الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 07:25 م

أوضحت دار الإفتاء حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم شهر رمضان كاملًا.


وذكرت الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أنه يجوز للمرأة تناول أدوية تؤخر الحيض ما لم يثبت ضرر ذلك طِبِّيًّا، والأَوْلى والأفضل تركه؛ لأن وقوف المرأة المسلمة مع مراد الله تعالى وخضوعها لما قدَّره الله عليها من الحيض ووجوب الإفطار أثناءه، وقضاءها لِمَا أفطرته بعد ذلك أثْوَب لها وأعظم أجرًا.

وفي وقت سابق أوضحت دار الإفتاء حكم وضع النقط في الأنف أو الأذن أثناء الصيام، بعد سؤال من أحد المواطنين في كونه مفسدًا للصيام حال وصوله للدماغ.

وذكرت الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن وضع النقط في الأنف مُفسِد للصوم إذا وصل الدواء إلى الدماغ، فإذا لم يجاوز الخيشوم فلا قضاء فيه.

وتابعت الإفتاء، أنه اختلف الفقهاء في صحَّة صوم مَن صَبَّ في أذنه شيئًا أثناء الصوم؛ طبقًا لاختلافهم فيما إذا كانت الأذن منفذًا مفتوحًا موصلًا إلى الدماغ أو الحلق أو لا؛ والاختلاف في التصوير والتكييف ينبني عليه اختلافٌ في حكم المسألة، مشيرة “من اعتبرها منفذًا مفتوحًا موصلًا إلى الدماغ أو الحلق قال بفساد الصوم بالتقطير فيها إذا وصل شيءٌ من ذلك إلى الدماغ أو الحلق، ومن لم يعتبرها كذلك قال بعدم فساد الصوم بالتقطير فيها؛ سواء وجد أثر ذلك في الحلق أو لا”.

وأشارت، إلى أن استعمال قطرة الأُذُن أثناء الصوم من المسائل المختلف فيها، والمختار للفتوى أنها لا تفطر ما دامت طبلةُ الأذن سليمةً تمنع وصول مكوناتها إلى الحلق مباشرةً، والصوم حينئذٍ صحيحٌ؛ سواء ظَهَرَ أثرُ النقط في الحلق أو لم يَظْهَر، فإن قرر الطبيب أن فيها ثقبًا بحيث يَسمَحُ بوصول تلك المكونات إلى الحلق مباشرةً فإنها حينئذٍ تفطر.

تابع مواقعنا