الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

علي چون أقدم بائع عرقسوس في الحطابة (فيديو)

على جون
كايرو لايت
على جون
الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 10:36 م

بعض الأشخاص يعتبرون علما من أعلام المكان الذي يعيشون فيه بل وتفاصيل الحي تكون محفورة على تجاعيدهم، فمن أعلام منطقة الحطابة، الجد علي جون، الذي يعد أقدم بائع تمر وعرقسوس في منطقة باب الوزير.

 فقط عند دخولك منطقة الحطابة تجد أنه أساس بناء المنطقة ولا يوجد شخص يجهله، بل يتعاملون معه بصفته الجد الاكبر الذي يجب حمايته والسؤال عنه دائما.


قال علي جون 88 عاما، أقدم بائع تمر وعرقسوس في منطقة الحطابة، إنه يقف ليبيع التمر منذ عام 1970 أي أكثر من 50 عاما، تلك المهنة التي يعشقها من كل قلبه ولم يسبق له التفكير في تغييرها، حيث يشعر بسعادة عارمة عند الوقوف على "نصبته"، ويبيع المشروبات لمختلف الزبائن التي تأتي له خصيصًا من أبعد مناطق.

 

وأضاف جون لـ"القاهرة 24"، أنه يقوم من الساعة التاسعة صباح كل يوم لتحضير مشروب التمر والعرقسوس بداية من التخمير إلى مرحلة التصفية والتعبئة، وبعدها يقوم برصّ المشروبات في الشارع ولا يذهب إلى بيته الا بعد بيعها تمامًا.

وأوضح علي أن زوجته فقط هي من تقوم بمساعدته في تحضير التمر والعرقسوس، بينما أولاده فيقومون بأشغال أخرى لا تتعلق بنفس مهنة الاب.

 

وعند سؤاله عما يميزه عن غيره من البائعين، قال جون إنه يبتعد تمامًا عن المشروبات البودرة أو حتى مزجها بمشروباته ولو بنسب بسيطة، بل يأتي بالزرع الصلي ويستخلص منه المشروب دون اللجوء لأشياء دخيلة.

أما في الشتاء فيقوم الجد علي ببيع مشروب حمص الشام والذي وصفه بألذ ما يقوم بعمله في ذلك الموسم، وأيضًا دائما ما تحرص زبائنه على تناول تلك الكوب الذي يقوم بتحضيره.

واخيرا أعرب جون عن سعادته الكبيرة حينما يقف ليبيع المشروبات لمختلف الأفراد الذين يأتون إليه بشكل خاص حبًا له ولمشروباته التي يظهر عليها تشققات وجهه، مضيفًا "هافضل لآخر نفس ببيع تمر وعرقسوس".

تابع مواقعنا