الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ولي العهد السعودي يُعلن موعد رفع ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين

الأمير محمد بن سلمان
تقارير وتحقيقات
الأمير محمد بن سلمان
الأربعاء 28/أبريل/2021 - 01:02 م

زف ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان مساء أمس الثلاثاء، بشرى سارة فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة، وقال إنها ستنخفض من 5 إلى 10 % خلال حد أقصى 5 سنوات. 

وجاء ذلك خلال لقائه مع الإعلامي عبدالله المديفر على قناة العربية: "وقال اتفق مجلس التعاون الخليجي على أن ضريبة القيمة المضافة تكون ما بين 5 إلى 10% وتكون محفزة بحيث نكون الأقل في العالم، مثل ما تعرف المملكة ثلث سكانها غير سعوديين، ومع النمو السكاني الضخم ينمو عدد السكان وينمو عدد الأجانب مما قد نصل في 2030 أو 2040 إلى 50% سعوديين و50 أجانب داخل المملكة”.

وقال ولي العهد السعودي إن هوية المملكة قوية ومحل فخر، وتزداد قوة وتطورا بالانفتاح، مضيفا أن أصحاب الهوية الضعيفة هم من يقلقهم الانفتاح على العالم. 

قيمة الضريبة المضافة في السعودية

وأوضح ولي العهد السعودي أن رفع الضريبة إلى 15 % جاء بسبب جائحة كورونا والتحديات الاقتصادية التي تشهدها البلاد والعالم، حيث وصلت أسعار النفط إلى أقل من 0 عام 2020 وشكل ذلك تحديًا كبيرًا.

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

وتابع: "كان أحد الإجراءات لتفادي إلغاء البدلات أو تخفيض الرواتب أن نرفع الضريبة 15%، وبلا شك هذا إجراء مؤلم، ولا أريد  تتسبب في ألم للمواطن السعودي، وهدفي الأكبر العمل على راحة المواطنين السعوديين".

وأضاف إذا تم وضع ضريبة القيمة المضافة وخاصة مع فتح السياحة والعمل على استقبال 100 مليون سائح في 2030 يكون هناك تسريب كبير للدعم.

كيف تنفق الحكومة الضريبة؟

وقيمة الضريبة من 5 إلى 10 % تضمن أن الأموال "الكاش"، يستفيد منه الأجنبي داخل المملكة ويعود للحكومة التي تنفقها في جميع المنافع التي يحتاجها المواطن السعودي سواء في الصحة أو التعليم وصرف الرواتب.

ولي العهد السعودي يتحدث عن ضريبة القيمة المضافة

وقال إن المملكة لا تقبل أي ضغوط أو تدخل في شؤونها الداخلية، أن السياسة الخارجية للمملكة قائمة على مصالح السعودية، مضيفا أن الولايات المتحدة شريك استراتيجي لبلاده، كما أعلنت الهند والصين وروسيا شركاء للمملكة.

واختتم ولي العهد السعودي حديثه: "دوري وواجبي أبني مستقبل طويل الأمد ولأراضيه 3 أو 4 سنوات وأدخر فرص ومدخرات البلد، فكان، وكان فرض ضريبة  15% هو قرار مؤقت قد يستمر لسنة، أو حد أقصى خمس سنوات، وبلا شك ستكون من 5 إلى 10% فقط”.

اقرأ ايضًا| محمد بن سلمان: إيران دولة جارة ونطمح لعلاقات جيدة معها.. وهذه مشكلتنا نحوها

تابع مواقعنا