رئيس التحرير
محمود المملوك

بالتزامن مع انتهاء الدراسة.. كيف تدعم تعلم طفلك خلال فترة جلوسه في المنزل؟

أطفال
أطفال

بدأ الطلاب أداء امتحاناتهم الأخيرة، ومن ثم سيضطرون للمكوث في منازلهم فترة ليست بالقليلة، هذه الفترة تتطلب من الآباء متابعة الأطفال، من أجل زيادة مستواهم الدراسي خلال فترة الإجازة، وإليك أهم النصائح في هذا الشأن.

خطط لروتين لطفلك
إذا كنت ترغب في مساعدة طفلك على النمو خلال فترة جلوسه في المنزل بعد انتهاء الدراسة، يجب أن تخطط لروتين يوازن بين التعلم الأكاديمي والتعلم الماهر، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تحديد وقت منفصل للقراءة والكتابة إلى جانب أوقات اللعب الممتعة بينهما.

قم بتشكيل مساحة تعلم
بدون مساحة تعلم، قد يكون من الصعب على الطفل التركيز على الأكاديميين، ومن المهم أن يكون للأطفال مكان مخصص حيث يمكنهم حضور فصولهم الدراسية عبر الإنترنت، لذا يجب عليك إنشاء بيئة تعليمية خالية من المشتتات وتعزز التعلم النشط.

شجع أطفالك على طرح الأسئلة والتعبير عنها
من أجل تحسين تعلم طفلك، يجب عليك أيضًا السماح له بطرح الأسئلة، ومن الممكن أن يكون لدى طفلك العديد من الأسئلة والردود على الوضع الحالي، وكوالد يجب أن تحاول حل بعض مشكلاتهم على الأقل، حيث يؤدي القيام بذلك إلى إثارة فضولهم، مما يساعد بدوره الأطفال في عملية التعلم الخاصة بهم.

خصص لهم فترات راحة بين دراستهم
لا تجبر أطفالك على الدراسة باستمرار، فقد يؤدي هذا إلى عدم الاهتمام، مما قد يؤثر على تعلمهم على المدى الطويل، وبدلاً من ذلك، اسمح لهم بأخذ فترات راحة بينهم ومكافأتهم.

قم بتيسيرهم بالتعلم عبر الإنترنت
يمكن للوالدين دائمًا التبديل إلى الموارد عبر الإنترنت أو الحصول على مساعدة المعلمين عبر الإنترنت، وعلى الرغم من أن التكنولوجيا قطعت شوطًا طويلاً، فمن الأفضل استخدامها بكفاءة، ولكن تذكر حماية أطفالك من التأثير السلبي للإنترنت.

عاجل